علوم

"غريتا تونبرج" مراهقة تسابق الوفود إلى مؤتمر COP25 للمناخ

7 كانون الأول 2019 10:12

قالت الناشطة المناخية السويدية "غريتا تونبرج" لدى وصولها إلى مدريد يوم الجمعة أن دعواتها للعمل من أجل الحفاظ على البيئة قد تم تجاهلها بالكامل من قبل زعماء العالم . ووصلت الناشطة المناخية إلى العاصم

قالت الناشطة المناخية السويدية "غريتا تونبرج" لدى وصولها إلى مدريد يوم الجمعة أن دعواتها للعمل من أجل الحفاظ على البيئة قد تم تجاهلها بالكامل من قبل زعماء العالم .

ووصلت الناشطة المناخية إلى العاصمة الإسبانية " مدريد " لحضور مؤتمر محادثات المناخ التابع للأمم المتحدة COP25، حيث انضمت إلى الناشطين الشباب الآخرين في احتجاجٍ سلمي مطالب بالحفاظ على البيئة والكوكب. و قد وصلت الآنسة تونبرج إلى العاصمة الإسبانية بعد رحلة سيرٍ استغرقت عشر ساعات من مدينة لشبونة، بعد رحلةٍ استغرقت ثلاثة أسابيع عبر المحيط الأطلسي بالقارب من الولايات المتحدة.

و في حديثها للصحفيين عند وصولها، قالت تونبرج أنها تأمل أن يؤدي مؤتمر المناخ COP25 إلى "شيءٍ ملموس" و إلى "زيادة الوعي بين الناس بشكل عام". وقالت :" لقد مر عامٌ كامل على اعتصاماتنا و مطالبتنا، ولم يتغير شيء أو يحدث أي تغيير حقيقي، وما زالت الحكومات تتجاهل أزمة المناخ حتى الآن".

و أضافت :" بعض الناس يريدون أن يستمر كل شيءٍ كما هو الحال الآن ، فهم يخشون التغيير الذي نحققه نحن الشباب ، إنهم يحاولون القيام بكل ما يستطيعون لإسكاتنا ".

كما و قدمت غريتا ظهوراً مفاجئاً في مكان انعقاد المؤتمر بعد ظهر يوم الجمعة، حيث انضمت إلى نشطاءٍ آخرين في الاعتصام، بينما كانت تغني معهم " القوة للشعب ". و في وقتٍ لاحق يوم الجمعة، حضرت الآنسة تونبرج مسيرةً ضخمةً في المدينة، و التي يعتقد أن أكثر من 15 ألف شخصٍ قد شاركوا فيها أيضاً وفقاً للمسؤولين الإسبان.

كما و قد قادت المسيرة التي تبعها فيها حشودٌ من الكاميرات والمعجبين، الذين كانوا يحاولون الحصول على لمحةٍ عن الإحساس بالمناخ في سن المراهقة، لكنها اضطرت إلى التوقف بعد فترٍة وجيزة من سماعها لنصيحة الشرطة. فقد كان من المقرر أن تلقي خطاباً في نهاية الاحتجاج، ولكنها اضطرت أيضاً لإلغائه.

وخلال المسيرة، رفع النشطاء لافتةً كتب عليها "خلال 8 سنوات فقط إلى 1.5 درجة مئوية. كيف تجرؤ؟ "، إشارةً إلى خطاب الآنسة تونبرج الذي ألقته في وقتٍ سابق من العام أمام زعماء العالم.

سيتم عقد مؤتمر محادثات المناخ COP25 المدعوم من الأمم المتحدة حتى 13 ديسمبر، و سيشارك فيه مندوبون من جميع أنحاء العالم، في محاولةٍ لإيجاد حلٍ لأزمة المناخ الراهنة .