أخبار

قرار بلجيكي بجلب 10 أطفال من أبناء "الدواعش" من سورية

12 كانون الأول 2019 19:28

أصدرت محكمة بلجيكية اليوم قراراً بجلب 10 أطفال لمقاتلي "داعش" من سورية إلى البلاد لكن من دون السماح لآبائهم بذلك. وقررت المحكمة الابتدائية في العاصمة بروكسل، جلب الأطفال الـ10 إلى بلجيكا، وهم أبناء

أصدرت محكمة بلجيكية اليوم قراراً بجلب 10 أطفال لمقاتلي "داعش" من سورية إلى البلاد لكن من دون السماح لآبائهم بذلك.

وقررت المحكمة الابتدائية في العاصمة بروكسل، جلب الأطفال الـ10 إلى بلجيكا، وهم أبناء لأربعة إرهابيين من "داعش"، بلجيكيي الجنسية، وكان الأطفال موجودين في مخيم بشمال شرقي سورية، فيما قررت المحكمة في نفس الوقت عدم إمكانية عودة آباء الأطفال الـ10 رغم أنهم يحملون الجنسية البلجيكية بالعودة إلى البلاد.

ويتعين جلب الأطفال العشرة إلى بلجيكا خلال 6 أسابيع وتقديم خدمات قنصلية لهم، وإتمام كافة الإجراءات اللازمة، وذلك وفق لما جاء في قرار المحكمة، منوهاً أنه في حال لم يتم جلبهم خلال الفترة المذكورة ستدفع الحكومة البلجيكية غرامة مقدارها "5 آلاف يورو" عن كل يوم لكل طفل.

وكانت الحكومة البلجيكية أكدت في وقت سابق عزمها على تسهيل إعادة الأطفال تحت سن عشر سنوات فقط. لكن وزير الخارجية، ديدييه ريندرز أوضح بدوره أن الحديث لا يدور عن استعادة الأشخاص الذين اختاروا الانضمام إلى مجموعات إرهابية، بل عن الأطفال الذين لم يختاروا هذا المصير.