شركة هونداي وآبتف تؤسسان مشروعاً لصنع سيارات ذاتية القيادة بمليارات الدولارات

تقوم شركة هونداي "Hyundai Group" الكورية الجنوبية بتأسيس مشروع مشترك مع شركة آبتف (APTIV) لتكنولوجيا السيارات في إيرلندا لتطوير تقنيات السيارات ذاتية القيادة .

وفقًا لتقارير رويترز، بموجب هذه الصفقة، ستساهم "Hyundai Motor" وشركات السيارات التابعة لها "Kia Motors" و"Hyundai Mobis" معاً بمبلغ 1.6 مليار دولار أمريكي نقداً و400 مليون دولار أمريكي في موارد البحث والتطوير وغيرها من الأصول للمشروع.

ووفقاً للتقرير الذي استشهد ببيان مشترك من مجموعة "Hyundai" و"Aptiv"، سوف يستلزم المشروع استثماراً إجمالياً قدره 4 مليارات دولار أمريكي من شركاء المشروع المشترك، حيث ستساهم شركة "Aptiv" التي يقع مقرها في دبلن، والتي ستملك 50 % من المشروع، في تقنية القيادة الذاتية والملكية الفكرية، وبنحو 700 موظف يركزون على تطوير حلول القيادة الذاتية القابلة للتطوير.

وقال كيفن كلارك الرئيس التنفيذي لشركة "Aptiv" في مقابلة مشتركة مع نائب رئيس مجلس إدارة "Hyundai" التنفيذي إيوسان تشانغ، يوم الاثنين، إن المشروع المشترك لن يشارك في هذه المرحلة في إدارة خدمات البيانات أو الشبكات الخاصة به، وفقاً لوكالة رويترز.

كما ستبدأ الشركة الجديدة في اختبار أنظمة التشغيل الذاتي بالكامل في عام 2020م، وستوفر منصة قيادة ذاتية جاهزة للإنتاج  وستكون متاحة لمزودي خدمة "robotaxi" ومشغلي الشاحنات وصناع السيارات في عام 2022م.

وقال تشانغ: "في الوقت الراهن يطور أوبر تقنيته الخاصة، لكن يحتمل أن تكون تقنيتنا أفضل من تكنولوجيتهم، ومن ثم يمكن أن يصبحوا من عملائنا في المستقبل إن تحقق ذلك".
بينما تهدف "Hyundai Motor" إلى تسويق سياراتها ذاتية القيادة بالكامل في عام 2024م.

وقال كلارك أن الشراكة ستركز في البداية على تقنية القيادة الذاتية لسيارات الركاب (سيارات الأجرة)، لكن تشانغ قال إن شراكة "Aptiv" يمكن أن تساعد "Hyundai" على تسريع الأتمتة للسيارات التجارية، مثل الشاحنات المخصصة لقطع المسافات الطويلة.

وقال المسؤولون التنفيذيون، إنه سيتم اختبار وتطوير تكنولوجيتهم في جميع أنحاء آسيا وأوروبا والولايات المتحدة لتقديم منتجات مصممة خصيصاً للأسواق الكبرى، مضيفين أنهم سيناقشون أعضاء الشراكة الإضافيين.

كانت شركة "Aptiv"، التي تصنع مكونات المركبات وتوفر التكنولوجيا للسيارات ذاتية القيادة، تُعرف سابقًا باسم "Delphi Automotive"، التي تم تقسيمها إلى شركتي "Aptiv" و"Delphi Technologies" في عام 2017م.

وقالت "Hyundai Motor" في فبراير، إنها ستستثمر ما قيمته 12.3 مليار دولار أمريكي في التقنيات المستقبلية مثل نظام القيادة الذاتية والتوصيل ومشاركة السيارات بحلول عام 2023م.