بإشراف محمد بن سلمان.. السعودية تعلن عن جميع تفاصيل برنامج التأشيرة السياحية في المملكة

تفتح المملكة العربية السعودية أبوابها رسمياً للسياح المهتمين بزيارة المملكة لأسباب أخرى غير الأسباب الدينية، وأعلنت السعودية، يوم الجمعة عن برنامج تأشيرة إلكترونية جديد يسمح لأشخاص من 49 دولة بدخول البلاد للسياحة، وذلك لمدة تصل إلى ثلاثة أشهر فقط.

ويعتبر برنامج التأشيرات أحد جوانب خطة الإصلاح الاقتصادي التي قدمها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، الزعيم الفعلي للمملكة العربية السعودية، لتقليل اعتماد المملكة على النفط.

وقال برنارد هيكل، الباحث في جامعة برينستون الذي يدرس المملكة: "لدى السعوديين بالفعل خبرةٌ مع الغرباء القادمين كسائحين متدينين، لكن السياحة من أجل الثقافة والبيئة والصحراء، فهذا أمر جديد وهو جزء من مشروع الانفتاح والتطوير الاقتصادي الذي يقوده ولي العهد، لكنه لن يحل محل النفط، بل قد يقلل من الاعتماد عليه فحسب".

وكانت التأشيرات تقتصر في السابق على المغتربين ورجال الأعمال الذين يعملون في البلاد، وللمسلمين الذين يسافرون إلى المملكة من أجل أداء فريضة الحج، فالحج الذي يمتد إلى خمسة أيام، والذي يقوم به المسلمين من جميع أنحاء العالم، هو عبارة عن طقوس دينية باتباع خطى النبي محمد، وهناك أيضاً ما يسمى بالعمرة، وهي رحلة دينية أصغر للحج.

وتعد المملكة العربية السعودية واحدةً من أكثر الدول محافظةً في العالم، وتلتزم بتفسير صارم للإسلام، وتعتبر شديدة القسوة على النساء اللائي يُنظر إليهن على أنهن يخالفن القواعد الدينية.

• إليك ما نعرفه عن برنامج التأشيرة السياحية في السعودية:

أتى الإعلان عن برنامج التأشيرات قبل أسبوع واحد من ذكرى مقتل جمال خاشقجي، وهو صحفي سعودي ناقد الحكومة، وفي وقت كانت فيه معاملة المملكة لنشطاء حقوق المرأة قد نالت إدانةً دولية شديدة اللهجة.

1- ما الدول التي يشملها برنامج التأشيرة السياحية ؟

وسيسمح البرنامج لأشخاص من 49 دولة بما فيها الولايات المتحدة وكندا و معظم الدول الأوروبية والصين بالسفر إلى المملكة عن طريق التقدم بطلب للحصول على تأشيرة قبل زيارتهم أو عند وصولهم إلى البلاد.

كما يتم تشجيع الأشخاص من الدول غير المدرجة في برنامج التأشيرة على الموقع الإلكتروني لطلب التأشيرة بالاتصال بالسفارة أو القنصلية السعودية الأقرب لهم.

2- كيف أحصل على تأشيرة السياحية إلى السعودية ؟

يمكن للأشخاص من 49 دولة مدرجة في البرنامج والذين تزيد أعمارهم عن 18 عاماً الدخول إلى موقع visa.visitsaudi.com والتسجيل والتقدم بطلب للحصول على تأشيرة الزيارة، حيث يمكنهم التقديم عبر الإنترنت قبل الرحلة أو في كشك عند الوصول إلى المملكة العربية السعودية.

 وقالت السعودية، إن القرارات ستتخذ خلال نصف ساعة، وقد بلغت رسوم التأشيرة 440 ريال سعودي (117 دولار) شاملةً رسوم التأمين الصحي، كما يجب على المتقدمين الذين تقل أعمارهم عن 18 سنة التقدم مع ولي أمر بالغ.

3- كم مدة صلاحية التأشيرة السياحية ؟

سيتم السماح للأشخاص الذين يحملون تأشيرة دخول واحدة بالبقاء في المملكة لمدة شهر، وسيتم السماح للأشخاص الذين يحملون تأشيرات دخول متعددة بالبقاء لمدة تصل إلى ثلاثة أشهر.

4- هل ستطبق القواعد المحافظة للمملكة على السياح ؟

يذكّر الموقع السياحي السياح بأنه يتم إيقاف تشغيل الموسيقى في الأماكن العامة خمس مرات في اليوم أثناء أوقات الصلاة، وتغلق العديد من المتاجر لفترة وجيزة، وأنه خلال شهر رمضان، حينما يصوم المسلمون من الفجر حتى المغرب، يجب تجنب الأكل أو الشرب في الأماكن العامة خلال النهار من باب الإحترام لمعتقدات الغير.

كما أن الكحول غير قانوني في المملكة ومن غير القانوني إحضار الكحول أو المخدرات إلى البلاد، ويشير الموقع أيضاً إلى أن  عروض وتصرفات الحب العامة لا تتوافق مع الثقافة المحلية و يجب على الزائرين أيضًا تجنب استخدام لغة أو إشارات بذيئة.

ومن المتوقع أن يرتدي الرجال والنساء الذين يزورون المملكة العربية السعودية ملابس محافظة، ويُتوقع من النساء، على وجه الخصوص، تغطية الكتفين والركبتين في الأماكن العامة.

وقال هيكل: "إحدى القضايا الواضحة التي ستظهر هي أنه مجتمع محافظ إلى حد ما، هو كيف سيتعامل السعوديون مع الغرباء وفقاً لمعايير مختلفة من اللباس؟، وكيف سيكون رد فعل الناس على ذلك، لا سيما النساء اللواتي لا يرتدين ملابس متواضعة محافظة؟، حيث يمكن أن تنشأ الكثير من التوترات حول الغربيين الذين يرتدون ملابس غير محتشمة في المملكة أثناء زيارتهم".

وليس من الواضح ماهية العقوبة أو غرامة انتهاك القواعد، فقد تم سجن زائري البلدان الأخرى في منطقة الخليج الفارسي الذين يخالفون الأعراف الثقافية للمنطقة.

وقالت هالة الدوسري، زميلة في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا للدراسات الدولية وناشطة من المملكة العربية السعودية: "الفكرة هي أن السياح المهتمين بالمواقع التاريخية وزيارة المدن الرئيسية ومشاهدة العروض التي تنظمها السلطات مرحب بهم، لكنهم غير مرحب بهم لتبادل المعرفة والتأثير والتفكير والتحليل السياسي، وما زال الأمر غامضاً فيما يتعلق بتخطيط السعودية للتعامل مع الأشخاص الذين يخالفون القواعد، هل ستقوم بترحيلهم ؟ احتجازهم واستجوابهم ؟ أم تعذيبهم ؟؟".

5- هل سيتم السماح للنساء الأجنبيات بقيادة السيارات ؟

وفي العام الماضي، رفعت المملكة العربية السعودية الحظر المفروض على سائقات السيارات، وفي وقت سابق من هذا العام، خففت قوانين الوصاية الصارمة، لكن العديد من الناشطات في مجال حقوق المرأة اللاتي حاربن من أجل الحق في قيادة السيارة تم سجنهن وما زالت واحدة على الأقل كذلك.

ولم تحدد لجنة السياحة ما إذا كان يمكن للسائحات قيادة السيارة بمفردهن أو مع مرافق.

6- ما هي الأماكن التي سيسمح للسياح بزيارتها في السعودية ؟

لن يُسمح إلا للمسلمين بزيارة الأماكن المقدسة مثل مكة والمدينة، لكن المملكة تروج لعدد من مواقع التراث العالمي لليونسكو، بما في ذلك مدائن صالح في العلا، التي تعد أكبر موقع محفوظ لحضارة الأنباط جنوب البتراء في الأردن، ومنطقة الطريف في الدرعية، أول عاصمة للدولة السعودية.

كما تشجع المملكة الناس على زيارة جدة التاريخية والبوابة إلى مكة وواحة الأحساء ومنطقة حائل التي تحتوي على نقوش تعود إلى 10،000 عام من الشخصيات البشرية والحيوانية.

وقالت الهيئة العامة للاستثمار في المملكة وهيئة السياحة والتراث الوطني يوم الجمعة إن لديهما اتفاقيات تطوير مع شركات الطيران ومطوري الفنادق والمطاعم لإنشاء مواقع صديقة للسياحة، بما في ذلك الفنادق ومنحدر للتزلج ومنتزه ثلج وحدائق مائية ووجهات تسوق وترفيه في جميع أنحاء المملكة.

كما عقدت هيئة السياحة السعودية شراكةً مع المجلس العالمي للسفر والسياحة، وهو المنظمة العالمية التي تمثل القطاع الخاص في صناعة السفر والسياحة، للمساعدة في جعل المملكة أحد الوجهات السياحية الخمس الأولى عامياً بمعدل 100 مليون زيارة دولية ومحلية بحلول عام 2030م.

وقالت هيئة السياحة في المملكة إن أسهل طريقة للسفر هي بالسيارة وتشجع السياح على استئجار سيارة فور وصولهم، فخدمات السيارات مثل  Uber وCareem، بالإضافة إلى القطار والحافلة، يتم الترويج لها على موقع معلومات الزائر أيضاً.

وأشار الدوسري إلى أن التكلفة المالية للزيارة وصعوبة التجول في جميع أنحاء البلاد يعتبر عائقاً مالياً محتمل للسياح الذين يزورون أو يرغبون في زيارة المملكة العربية السعودية.

وقال الدوسري: "معظم الاماكن في السعودية متخلفة عندما يتعلق الامر بالبنية التحتية، والمراحيض العامة والطرق السريعة، كل هذه القضايا يمكن أن تشكل تحدياً للسياح الغربيين".

اقرأ ايضا: بإشراف محمد بن سلمان.. السعودية تعلن عن جميع تفاصيل برنامج التأشيرة السياحية في المملكة
 

اقرا ايضا: ماهي أبرز الأماكن التي يمكنك زيارتها في السعودية مع بدء السياحة بإشرف محمد بن سلمان ؟