16 كويكبا قاتلا بحجم المدن يقتربون من الأرض.. وناسا تستنفر لاستقبال كويكب "إله الفوضى"

كشفت وكالة ناسا الفضائية الأمريكية عن اقتراب 16 كويكباً قاتلاً بحجم المدن الموجودة على كوكب الأرض هذا الأسبوع.

وقال مركز دراسات الأجسام القريبة من الأرض (CNEOS)، إن أكبر كويكب من السرب يعتبر أكبر حجماً من هرم الجيزة الأكبر في مصر، حيث ستتم زيارة الأرض من قبل سبعة من تلك الكويكبات في الثامن من أكتوبر، و بحسب المركز التابع لناسا فإن هذه الكويكبات سوف تصل الأرض ابتداء من يوم الثلاثاء.

وأشارت وكالة ناسا إلى أنه على الرغم من أن معظم هذه الكويكبات ستقترب من الأرض من مسافات آمنة للغاية، فمن المتوقع أن ينحرف بعضها ويصطدم بالكوكب.

ووفقاً لـ CNEOS، فإن كويكب "2019 T1" سوف يتخطى الكوكب بمسافة 0.00378 من الوحدات الفلكية أو ما يقرب من 351000 ميل، وهو ما يزيد قليلاً عن المسافة بين الأرض والقمر، بينما ستدخل المجموعة التالية من الكويكبات مجال كوكب الأرض في 9 أكتوبر.

وستقوم هذه الكويكبات، وهي (2019 TV1 و2019 TZ و2019 SL7)، بزيارة الأرض في وقت مبكر من الصباح وسيكون من السهل للغاية مشاهدتها في أنحاء المملكة المتحدة، حيث ستكون واضحةً بأقطارٍ تتراوح بين 29 إلى 38 متراً، وعلى الرغم من أنها قد تكون صغيرة نسبياً ولكنها مميتة.

وبحسب وكالة ناسا، من المتوقع أن تزور بعض هذه الكويكبات الأربعة محيط كوكب الأرض في وقت مبكر من يوم السبت بتوقيت المملكة المتحدة، حيث سيكون الكويكب الأخير الذي يطير عبر الأرض هذا الأسبوع يسمى 2019 TT1.

وسيقترب هذا الكويكب الذي يبلغ عرضه 38 متراً من الأرض في 13 أكتوبر على مسافة 0.00744 وحدة فلكية أو حوالي 692،000 ميل.

وكشف مؤخراً عن قيام ناسا بتصعيد استعداداتها للتعامل مع كويكب "إله الفوضى Apophis" الذي قد يصل خلال السنوات العشر القادمة.

واستجاب ألون ماسك مؤسس شركة SpaceX للأمر أيضاً بإصدار تقييم تقشعر له الأبدان حول القدرات الدفاعية لكوكبنا ضد تلك الكويكبات وتأثير كويكب اله الفوضى علينا.

وقال السيد ماسك: "ليس لدينا حالياً أي دفاع ضد هذه الصخور الفضائية الضخمة، وكويكب بحجم اله الفوضى لديه القدرة على خلق الدمار على نطاق الكوكب، وكانت آخر مرة رأينا فيها عملية اصطدام عملاقة لمثل هذا الكويكب مع كوكب الأرض قبل 66 مليون عام، عندما تم القضاء على الديناصورات".