كل ما تود معرفته عن جراحة العيون بالليزر

تستخدم جراحة العيون بالليزر، مثل عملية الليزك، لتصحيح مشاكل الرؤية مثل قصر النظر والبصر والانحراف البصري، وقد كانت متاحةً على نطاق واسع منذ منتصف الثمانينات، ولكن لا تزال هناك العديد من الشائعات والتساؤلات التي تحيط بمثل هذه الجراحة.

لمساعدة أولئك الذين يفكرون في إجراء جراحة العيون بالليزر اعد خبراء مجال البصريات هذا الدليل للإجابة على بعض الأسئلة الأكثر شيوعاً حول هذا النوع من الجراحة.

  • هل تؤلم؟

قد يشعر بعض المرضى بقليل من الشعور بعدم الراحة أثناء إجراء العملية حيث تظل العين مفتوحةً طوال الوقت، لكنها تستمر لمدة دقيقة إلى دقيقتين فقط، وبخلاف ذلك فإن العملية غير مؤلمة على الإطلاق .

  • هل هي عملية خطيرة ؟

خضع أكثر من 20 مليون شخص لهذه الجراحة مع حدوث بعض المضاعفات لدى أقل من 5 ٪ من إجمالي المرضى، فالعدوى هي الخطر الأكبر، و لكن أولئك الذين يرتدون العدسات اللاصقة هم أكثر عرضة بأكثر من عشر مرات للإصابة بالعدوى من الناس الذين يجرون جراحة العين بالليزر .

  • هل هي مكلفة ؟

من الممكن اختلاف التكلفة من مكان لآخر، حيث تتوفر للعيادات خيارات تمويل، والتي تشمل خطط تكاليف بدون فوائد مباشرة للعيادة من المرضى، ولكن عند مقارنتها مع تكلفة استخدام النظارات والعدسات اللاصقة مدى الحياة ومدى الفائدة، فإن الأمر يبدو موفراً للغاية.

  • هل يجب أن تكون شاباً لتخضع لمثل هذه الجراحة؟

ليس هناك حدٌ أعلى للعمر لإجراء هذه الجراحة، فحوالي 98٪ من الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 45 عاماً يستطيعون القيام بها بكل سهولة .

  • هل هي عملية مستدامة  ( دائمة المفعول ) ؟

نعم ، فعلى الرغم من أن بصرك قد يستمر في التدهور بشكل طبيعي مع مرور الوقت، إلا أنه يمكننا القول أن نتائج هذه الجراحة  دائمة، وقد يصف لك الطبيب موعداً للمراجعة إن احتاج الأمر لذلك، وهو أمر مختلف من شخص لآخر.

  • هل يمكن أن أصاب بحروق إن تحركت أثناء العملية ؟

إن جهاز الليزر يكتشف حركة العين، وسيتوقف إذا ما حصل ذلك مباشرة، والجدير بالذكر أن هذه الجراحة تعتمد على استخدام الليزر ذو الشعاع البارد، مما يعني أنه إذا ما لامس الليزر جلدك فلن يؤذيك أو يسبب لك أي حروق كانت .

  • هل النتائج فورية ؟

إن نتائج جراحة العيون بالليزر تصبح واضحةً خلال ثوانٍ معدودة من إجراء العملية، وذلك بحسب ما قاله غالبية المرضى الذين خضعوا لهذه الجراحة.

  • هل يجب أن يراجع المريض طبيبه للحصول على استشارات بعد الجراحة؟

نعم ، فالمراجعة مهمةٌ للغاية، حيث يجب على جميع المرضى الذين يخضعون لهذه الجراحة حضور ثلاث استشارات على الأقل بعد الجراحة مع طبيب العيون الذي أجرى الجراحة لهم .

  • هل تستغرق عملية الاستشفاء وقتاً طويلاً ؟

سيحتاج معظم الأشخاص إلى قضاء قسطٍ من الراحة، والذي قد يستمر لمدة يوم أو يومين فقط بعد إجراء الجراحة، حيث يستطيع العديد من المرضى قيادة السيارة وممارسة حياتهم اليومية بشكل طبيعي خلال 24 ساعة من الجراحة.

  • هل يمكن أن أصاب بالعمى؟

مع وجود العديد من الجراحين ذوي الخبرة، وباستيفاء الشروط والظروف الصحية السليمة، وباستخدام التكنولوجيا المتقدمة في إجراء مثل هذه الجراحة، فالإشاعة الشائعة التي تقول بأنك قد تصاب بالعمى بعد إجراء جراحة العين بالليزر لا أساس لها من الصحة على الإطلاق .