الأتروبين منخفض الجرعة يؤخر قصر النظر عند الأطفال

علوم

قطرة العين منخفضة الجرعة من الأتروبين تبطئ تطور قصر النظر عند الأطفال

4 حزيران 2023 15:40

توصلت دراسة جديدة إلى أنه لا يوجد علاج لقصر النظر، لكن قطرات العين العلاجية يمكنها أن تبطئ تقدمه لدى الأطفال.

الأتروبين منخفض الجرعة يؤخر قصر النظر عند الأطفال

اختبرت الدراسة آثار قطرات العين التي تحتوي على جرعة منخفضة جداً من عقار الأتروبين، وهو نفس الدواء المستخدم لتوسيع حدقة العين أثناء فحص العين، ووجد الباحثون أنه عندما استخدم الأطفال الذين يعانون من قصر النظر القطرات كل يوم لمدة ثلاث سنوات، فإن رؤيتهم تتدهور بشكل أبطأ، ومن المرجح أنها ستستقر، نسبة للأطفال الذين تناولوا قطرات الدواء الوهمي.

وشدد الخبراء على أن هذا لا يعني أن القطرات ستعكس مشاكل الرؤية أو تحرر الأطفال من ارتداء النظارات، وقالت الباحثة الرئيسية كارلا زادنيك، عميدة كلية البصريات بجامعة ولاية أوهايو في كولومبوس: "النقطة الحقيقية المهمة هنا هي المدى الطويل للعلاج".


سبب قصر النظر لدى الأطفال

وأوضحت أن قصر النظر ينشأ عندما "تنمو مقلة العين بشكل طولي" في مرحلة ما أثناء الطفولة وتصبح بيضاوية الشكل أكثر من كونها مستديرة، وأوضحت زادنيك أن هذا يغير كيفية وصول الضوء إلى شبكية العين، لأن الأنسجة الحساسة للضوء تقع في مؤخرة العين، مما يحول الرؤية البعيدة إلى "فوضى كبيرة وضبابية غير واضحة".

يمكن للنظارات أو العدسات اللاصقة أن تزيل هذه الفوضى، لكن قصر النظر الكامن عادةً ما يستمر في التقدم حتى منتصف سن المراهقة على الأقل، وقالت زادنيك أن هذا البحث مهم لأن قصر النظر الحاد يمكن أن يؤدي إلى مشاكل لبعض الأشخاص في مرحلة البلوغ، حيث يمكن أن تؤدي مقلة العين ذات الشكل الطولي إلى زيادة مخاطر الإصابة بحالات مثل انفصال الشبكية والمياه الزرقاء وإعتام عدسة العين.

وقالت زادنيك أن ما إذا كانت قطرات الأتروبين يمكن أن تساعد في نهاية المطاف في منع هذه الحالات، فمن غير المعروف، لأن ذلك سيستغرق دراسة طويلة جداً، وقالت: "كل ما يمكننا قوله هو ما يحدث في ثلاث سنوات لأنها مدة التجربة التي قمنا بها".

الأتروبين هو دواء له استخدامات عديدة، بما في ذلك تشخيص حالات العين المختلفة وعلاجها، وربما يكون معظم الناس على دراية بقطرات الأتروبين المستخدمة لتوسيع حدقة العين أثناء فحوصات العين الروتينية.

وقالت زادنيك أن الجرعة المستخدمة لعلاج وإيقاف قصر نظر الأطفال أقل بكثير، حيث يُعتقد أن الأتروبين يعمل عن طريق إبطاء استطالة مقلة العين.

قطرة الأتروبين

ليست الدراسة الجديدة، التي نُشرت على الإنترنت في 1 حزيران في مجلة جاما JAMA، هي الدراسة الأولى التي تظهر أن جرعة منخفضة من الأتروبين قد تبطئ تقدم قصر النظر لدى الأطفال، حيث اقترحت العديد من التجارب الأصغر والأقصر أجلاً نفس الاستنتاج، في الواقع، يصف أطباء العيون بالفعل جرعة منخفضة من الأتروبين "بغض النظر عن الماركة" لإدارة قصر نظر الأطفال، كما تقول زادنيك.

وأضافت زادنيك أن هذه التركيبات منخفضة الجرعات تُصنع عادة عن طريق الصيدليات، وقد تحتوي على مواد حافظة يمكن أن تسبب آثاراً جانبية مثل جفاف العين أو تهيج القرنية.

المصدر: مجلة جاما