فعالية الأتروبين في إبطاء تطور قصر النظر لدى الأطفال

علوم

الأتروبين منخفض الجرعة يساعد في إبطاء تطور قصر النظر لدى الأطفال

6 تشرين الثاني 2023 14:59

يتم تطوير علاجات جديدة لإبطاء قصر النظر لدى الأطفال، وربما تجنب الإصابة بقصر النظر الشديد، وتشير الأدلة التي تراكمت على مدى السنوات العشرين الماضية، والتي أجريت في المقام الأول في شرق آسيا، إلى أن قطرة العين، بجرعة منخفضة من الأتروبين، يمكن أن تبطئ بشكل كبير تطور قصر النظر، ومع ذلك، أظهرت دراسة مقرها الولايات المتحدة نشرت هذا العام نتائج مختلطة، مما يؤكد الحاجة إلى مزيد من الأبحاث حول قصر النظر والأتروبين. 

مخاطر الإصابة بقصر النظر

وصل قصر النظر إلى أعلى مستوياته على الإطلاق بين الأطفال على الصعيد العالمي، ومن المتوقع أن يعاني نصف السكان من قصر النظر بحلول عام 2050، ولذلك، يشعر أطباء العيون بقلق بالغ من أن هذا يشير إلى مستقبل يتعرض فيه عدد أكبر من الناس لخطر المعاناة من فقدان البصر الخطير غير القابل للتصحيح في وقت لاحق من الحياة، وذلك لأن قصر النظر الشديد يمكن أن يؤدي إلى حالات أخرى تهدد الرؤية، مثل انفصال الشبكية والزرق.

الأتروبين منخفض الجرعة يؤخر قصر النظر عند الأطفال

خلال هذا الأسبوع، وفي الاجتماع السنوي 127 للأكاديمية الأمريكية لطب العيون، سيتم عرض ثلاث دراسات جديدة، بما في ذلك دراسة عالمية جديدة تظهر أن جرعة منخفضة من الأتروبين يمكن أن تساعد في إبطاء قصر النظر لدى الأطفال.

قال الدكتور "دارين جيه بيل" من المركز الطبي لطب العيون في تكساس، وأحد الباحثين في الدراسة: "لقد وجدنا أن جرعة منخفضة من الأتروبين مناسبة لجميع الأطفال الذين يعانون من قصر النظر، بغض النظر عن العمر أو الجنس أو العرق أو لون القزحية أو الانكسار المكافئ الكروي الأساسي، وتمثل هذه النتائج تقدماً كبيراً في إدارة قصر النظر بالنسبة للأطفال والآباء الذين يؤثر عليهم قصر النظر".

فعالية الأتروبين في إبطاء تطور قصر النظر لدى الأطفال

أعلن الدكتور بيل عن نتائج تحليل للدراسة السريرية التاريخية التي استمرت لمدة ثلاث سنوات، والتي تم التحكم فيها بالعلاج الوهمي، للمرحلة الثالثة من CHAMP، دراسة الأتروبين في مرحلة الطفولة لتقدم قصر النظر، ويظهر التحليل أن جرعة منخفضة وخالية من المواد الحافظة من الأتروبين فعالة في إبطاء التقدم لدى الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 3 إلى 17 عاماً، والذين يعيشون في الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي.

وقبلت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية طلباً جديداً للعقار التجريبي المستخدم في هذه الدراسة، ومن المتوقع صدور قرار بشأن الموافقة عليه في كانون الثاني 2024. 

المصدر: الأكاديمية الأمريكية لطب العيون