أنثى نسر تسجل رسوم تجوال باهظة الثمن على هاتف خلوي بعد سفره لإيران

يقوم العلماء الروس في سيبيريا بمتابعة طرق الطيران المثيرة للاهتمام لنسور السهوب المهاجرة، حيث تم ربط أجهزة تتبع GPS بـ 13 نسراً وتم رصد رحلاتهم الأولية من روسيا إلى جمهورية كازاخستان المجاورة.

بينما ظلت أنثى نسرٌ واحدة واسمها مين، ولدت في جمهورية خاكاسيا الروسية، لجزءٍ كبير من الصيف في جمهورية كازاخستان خارج تغطية الهاتف الخليوي المثبت بقدمها.

وقامت بإرسال عدد كبير من الرسائل التي تحدد موقعها، لكن لا يمكن إرسالها بأسعار التجوال المعقولة في كازاخستان، والتي حلقت فوق أوزبكستان وتركمانستان بالإضافة إلى إيران والمملكة العربية السعودية قبل أن تعود إلى مكب للنفايات في إيران، حيث تظهر حركتها باللون الأحمر على الخريطة الالكترونية.

وأرسلت الرسائل المخزنة المتراكمة من الصيف دفعة واحدة، بتكلفة تجوال قدرها 49 روبل (0.75 دولار) لكل رسالة، مما أدى إلى فواتير بلغت قيمتها مئات الدولارات تقريباً، وهو شيء لم يتوقعه الباحثون على الإطلاق، الذين توقعوا فقدان النسر بعد أن اختفى في كازخستان.

وقالت إيلينا شنايدر، عالمة الطيور في نوفوسيبيرسك: "لقد أرسلت إلينا مئات الرسائل النصية باهظة الثمن مع مواقعها الصيفية، مستنفذةً الميزانية الجماعية المرصودة بأكملها على نسورنا جميعاً لهذا البحث".

وهناك نسرٌ آخر يسمى خاكاس، الذي رسم خطاً رمادياً على الخريطة، والذي بقي ثابتاً لفترة في موقع قريب من الحدود في مكب النفايات على الجانب المقابل لتركمانستان وأوزبكستان، واعتماداً على أي جانب من الحدود هو، تكون الرسائل النصية التي يرسلها إما بأسعار معقولة أو باهظة الثمن.

وبدأ الباحثون الآن حملة تمويل تسمى "Top up the eagle's mobile" لتمويل سفر النسر "مين" الخارجي باهظ الثمن.

وحثت إيلينا متابعيها على قناة التيليجرام الخاصة بها: "أيها الأصدقاء، أيها الرفاق، أيها القراء، لقد فتحنا للجميع فرصة فريدة لتعبئة رصيد هاتف النسر مين والمساعدة في توفير رسائل التجوال المرسلة لبرنامج تتبعه، نحن حقاً بحاجة لمساعدتكم الآن، والآن قد استنفذ مين في رحلته الميزانية المخصصة للنسور، والنفقات باهظة للغاية، فلا يمكننا أن نترك برنامج بث ورصد حركة النسور الآن، فهي دراسة مهمة للغاية وذات نتائج مثيرة للاهتمام، لذلك، فنحن نبحث عن رعاة ومتبرعون مهتمون  البث - إنها دراسة مهمة بالحياة البرية، ونأمل الآن في الحصول على دعمكم وإن كان بكميات صغيرة على الأقل حتى نهاية العام لننهي هذه الدراسة المثيرة".

كمت تم إرفاق رقم الهاتف المثبت لرصد حركة النسر (79231901933+) ، وخريطة لمتابعة نسر السهوب عبر الرابط التالي: http://rrrcn.ru/ru/migration/se2018

ويبدو أن النسر مين انتقلت الآن إلى المملكة العربية السعودية، حيث تُبرز الخريطة أيضاً رحلاتها السابقة التي وصلت إلى الهند.