تعرف على سيرة الشيخ محمد بن راشد منذ صناعة دبي حتى هروب الاميرة هيا

كانت دولة الامارات العربية المتحدة وخاصة مدينة دبي عام 1949 على موعد مع ولادة رجل أطلق عليه اسم محمد بن راشد آل مكتوم كان له باع وصيت كبير بتطوير الامارات إضافة إلى اثارته الجدل الكبير بسبب هروب زوجته الاميرة هيا بنت الحسين.

محمد بن راشد آل مكتوم نشأ منذ ولادته في بيت جده الشيخ سعيد بن مكتوم آل مكتوم في منطقة الشندغة في بر دبي، وكان يصاحب جده الشيخ سعيد في مجالسه ليكون مدرسته الأولى في الحكم، وتدرب منذ طفولته على الصيد بالصقور والفروسية والرماية والسباحة.

وفي عام 1955 دخل الشيخ محمد بن راشد - زوج الاميرة هيا - المدرسة الأحمدية وتعلم فيها قواعد اللغتين العربية والإنجليزية والجغرافيا والتاريخ والرياضيات، ثم انتقل وهو في سن العاشرة من عمره إلى مدرسة الشعب، كما تخرج من الثانوية العامة عام 1964 / 1965 وكان حينها يبلغ من العمر 14 عامًا.

بداية حياته العسكرية

ومنذ عام 1966 اكتشف الشيخ راشد آل مكتوم صفات القيادة في نجله محمد وبدأ يشجعه للاتجاه إلى الحياة العسكرية وذلك من خلال الالتحاق بالكليات العسكرية بهدف صقل لغته الإنجليزية فسافر برفقة ابن عمه الشيخ محمد بن خليفة آل مكتوم في أغسطس من عام 1966 إلى لندن ليلتحق بمدرسة بل للغات في كامبريدج، ثم التحق بعدها بكلية مونز العسكرية البريطانية في آلدرشوت حيث أنهى تدريبه العسكري.

وفي أواخر عام 1969 عاد الشيخ محمد بن راشد – زوج الاميرة هيا - إلى دولة الامارات العربية المتحدة ليجد مرسومًا من والده الشيخ راشد وتعينه رئيسًا للشرطة والأمن العام في دبي، لتتوالى بعدها تقلده للمناصب حيث بعد عامين تقريبًا عام 1971 أصدر والده الشيخ راشد مرسومًا آخر أوكل فيه نجله محمد بتشكيل "قوة دفاع دبي" والتي اندمجت عام 1975 في القوات المسلحة الإماراتية، كما إنه منذ عام 1971 أصبح وزيرًا للدفاع في حكومة الدولة الاتحادية.

الموهبة التي يتمتع فيها الشيخ محمد بن راشد هو حبه للفروسية والخيول والسباقات والتي أصبحت منذ ولادته حتى اليوم محطة اهتمامه الرياضية وفي العام 1977، استهل الشيخ محمد مسيرته في سباقات الخيول وبدأ يسجل انتصارات متتالية منذ ذلك الحين.

وتدرج الشيخ محمد بن راشد في المناصب حتى عام 1995 حينما أصبح ولي عهد إمارة دبي لغاية عام 2006 والتي شهدت وفاة شقيقه الشيخ مكتوم بن راشد آل مكتوم ليعين محمد بن راشد خليفة لشقيقه كحاكم إمارة دبي وعضو المجلس الاعلى للاتحاد ونائباً لرئيس دولة الامارات العربية المتحدة ورئيساً لمجلس الوزراء لغاية تاريخه.

متعلقات

فيديو مثير وغريب لـ محمد بن راشد زوج الاميرة هيا بنت الحسين

محمد بن راشد آل مكتوم: كنت اعرف أن مجزرة ستحدث في لبنان

الشيخ حمدان بن محمد بن راشد يحول دبي لمدينة خالية من المعاملات الورقية بهذه الطريقة

صور: الشيخ محمد بن راشد يكشف أهم خطوة لتحسين حياة الناس في الخليج

انجازات محمد بن راشد – زوج الاميرة هيا -

ومنذ تولي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم مهامه نائباً لرئيس الدولة رئيساً لمجلس الوزراء حاكماً لإمارة دبي، تسارعت وتيرة الإنجازات، وتعددت أوجه المبادرات.

  • حيث شهد عام 2007 إنجازات متفردة للشيخ محمد بن راشد آل مكتوم على المستويين المحلي والإقليمي، حيث أعلن في الثالث من فبراير عن خطة دبي الاستراتيجية التي تستهدف ترسيخ مكانة دبي الرائدة في المنطقة، وتعزيز دورها قطباً اقتصادياً ومالياً عالمياً، وهي تعتبر بمثابة خريطة طريق لمختلف جوانب العمل التنموي للسنوات المقبلة.
  • وفي السابع عشر من أبريل من العام نفسه، كشف الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم عن ملامح استراتيجية حكومة دولة الإمارات، التي وضعت ضمن أهدافها تحقيق تنمية مستدامة في جميع مناطق الدولة، واستثمار الموارد الاتحادية بشكل أكثر فعالية، بالإضافة إلى ضمان أكبر قدر من المتابعة والمحاسبة والشفافية في عمل الأجهزة المختلفة.
  • أبرز الإنجازات اطلاق الشيخ محمد بن راشد مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم، المبادرة التنموية الأكبر من نوعها على مستوى المنطقة، بوقف قدره 10 مليارات دولار؛ بهدف تطوير وإقامة قاعدة معرفية عن طريق محاور استراتيجية عدة، تتمثل في بناء جيل من قادة المستقبل في القطاعين العام والخاص، والارتقاء بمستوى البحث العلمي والتطوير ونشر المعرفة وتحفيز الريادة في الأعمال، وتمكين الشباب من الإبداع والابتكار.
  • أطلق الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم في العشرين من سبتمبر 2007 حملة «دبي العطاء»، التي تعتبر واحدة من أكبر الحملات الإنسانية العالمية لمكافحة الفقر ودعم التعليم.
  • في سبتمبر 2008، كشف الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم عن مبادرة جديدة تحت اسم «نور دبي»، التي تستهدف في مرحلة أولى مساعدة مليون مصاب بالعمى والإعاقة البصرية حول العالم.
  • إطلاق باقة من الجوائز التي خلقت أجواء من الحماس والمنافسة الشريفة بين المختصين في مجالات عديدة، سواء بصفة فردية أو جماعية، أو من خلال مؤسسات ودوائر حكومية خاصة، ومنها جائزة الصحافة العربية، جائزة دبي للأداء الحكومي المتميز، جائزة دبي للقرآن الكريم، جائزة رواد الأعمال الشباب.

مشاريع مهمة في الألفية الجديدة

  • شهدت السنوات الماضية قفزات مهمة على صعيد التنمية الاقتصادية والاجتماعية، حيث تحولت الإدارة الحكومية إلى إدارة إلكترونية، وتم تدشين مترو دبي، وأنشئ العديد من الشركات الاستثمارية الضخمة في مختلف المجالات الصناعية والتجارية والسياحية وإدارة الموانئ والعقارات، بالإضافة إلى إطلاق المشاريع ذات طابع ثقافي وحضاري، مثل مشروع المتاحف العالمية، ومشروع حدائق محمد بن راشد.
  • وينطلق الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم في مهمته هذه من رؤيته الشاملة، التي سطرها في كتابه «رؤيتي»، الذي يجسد فلسفته في الحياة ورؤيته السياسية والاقتصادية.

حول دبي لمحطة هامة

ومنذ تولي محمد بن راشد – زوج الاميرة هيا – منصب ولي عهد امارة دبي وحتى اليوم تحولت دبي إلى محطة مهمة في العالم، خاصة وأن لها مكانة على خريطة السياحة العالمية.

وفي أواخر عام 1995، أعلن بن راشد عن ولادة مهرجان دبي للتسوق، الذي كان واحداً من أولى مبادراته الكثيرة التي رسخت دوره القيادي كولي عهد، آخذاً على كاهله عملية التطوير والتحديث.

وكان الهدف من وراء هذا المهرجان السنوي، توظيفه وسيلة للترويج للاقتصاد الإماراتي على المستوى العالمي، إذ بلغت قيمة المبيعات ما يقارب المليار دولار في دورته الأولى.

وأراد الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم أن يغني المهرجان بأحداث ونشاطات مثيرة، تستحوذ على ألباب المتابعين، فجاء الحدث الأبرز، وهو الإعلان عن كأس دبي العالمي لسباقات الخيول، الرياضة، ليتزامن حفل افتتاح هذه الكأس مع بداية مهرجان دبي للتسويق.

كما تمكن محمد بن راشد من اجراء تحديث مهم على مطار دبي الدولي، ليفتتح في الأول من أبريل عام 1998، مبنى الشيخ راشد، الذي يعتبر المرحلة الأولى من خطة وضعتها دبي لتوسعة مطارها الدولي، راصدة مبلغ 540 مليون دولار أميركي لإتمام هذه الخطة.

وفي بقعة أخرى من دبي، برز فندق برج العرب، الذي أنشئ على جزيرة اصطناعية تبعد مئة متر عن شاطئ البحر، شامخاً بعلو ينقص ستين متراً فقط عن مبنى Empire State Tower في مدينة نيويورك في الولايات المتحدة الأميركية، لينافس بعلوه الشاهق أعلى الأبنية في العالم.

وفي أوائل عام 2001، أعلن الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم عن مشروع النخلة، أحدث وأضخم المشاريع السياحية قاطبة، وهو مشروع منتجع يتألف من جزيرتين اصطناعيتين تأخذان شكل نخلة، وتتفرع من كل نخلة 17 سعفة، بالإضافة إلى الجذع، وتحاط كلتا الجزيرتين بكاسر أمواج يأخذ شكلاً هلالياً.

ولا يزال الشيخ محمد بن راشد – زوج الاميرة هيا بنت الحسين – يواصل تألقه في جميع المجالات الاقتصادية والتنموية والثقافية وتطوير البلاد لتصبح مركزًا عالمًا ومحطة أنظار العالم في السياحة.

وعلى الرغم من الانجازات الكبيرة التي حققها الشيخ محمد بن راشد إلا أن الألفية الجديدة عام 2000 شهدت بعض التغيرات والتطورات على حياته الأسرية، حيث تزوج عام 2004 من الأميرة هيا بنت الحسين لتضاف إلى قائمة النساء التي تزوج منهن.

هروب الاميرة هيا

وللشيخ بن راشد 24 طفلًا وطفلة، ومنهن الأميرة جليلة والأمير زايد أبنا الاميرة هيا بنت الحسين، ومع مرور السنوات والايام وخاصة في بداية عام 2019 أنتشر خبر هروب الاميرة هيا بنت الحسين إلى ألمانيا ثم إلى بريطانيا، وتم تأكيد الخبر في نهاية شهر يونيو من نفس العام.

وتختلف وسائل الاعلام عن أسباب هروب الاميرة هيا من بيت زوجها محمد بن  راشد حيث يرى البعض ان السبب هو ما حدث للشيخة لطيفة التي هربت وتم اعادتها قسرًا إلى بيت والدها.

الشيخ محمد بن راشد لا يزال يخوض معركة قضائية مع زوجته الاميرة هيا التي رفعت قضية رعاية لأطفالها في محاكم بريطانيا ولا تزال القضية مفتوحة حتى اعداد هذا التقرير.

متعلقات

الاميرة هيا وزوجها محمد بن راشد .. قتل وشذوذ وعلاقات غير اخلاقية هذه ابرز الشائعات

صور: الاميرة هيا بنت الحسين تتغزل بزوجها محمد بن راشد.. ما الذي حدث بشكل مفاجئ

ابنة محمد بن راشد زوج الاميرة هيا تنشر صورتها الأولى مع زوجها بفستان الزفاف