استقال الحريري في اليوم الـ 13 من لبنان ينتفض

بعد استقالة الحريري .. ريا الحسن تتصدر المشهد اللبناني لهذا السبب

استقالة الحريري من رئاسة الحكومة اللبنانية بعد 13 يومًا على ثورة لبنان ينتفض كثرت التكهنات والتوقعات عن رئيس الحكومة القادم حيث يرجح أن ريا الحسن هي المرشح الأول والأقوى لرئاسة الحكومة اللبنانية القادمة.

ووفقًا لبعض المعلومات التي نشرت عبر وسائل الاعلام اللبناني، فإن تعذر سعد الحريري عن تأليف حكومة جديدة برئاسته سيدفع بقوة تجاه وزيرة الداخلية والبلديات في حكومة تصريف الأعمال ريا الحسن لتأليف الحكومة برئاستها.

وأوضحت المصادر أن استقالة سعد الحريري دفعته لطرح ريا الحسن لرئاسة الحكومة القادمة بسبب تقديره لتجربة الحسن الناجحة، وإيمانا منه بدور المرأة الكبير، وترى المصادر وفقًا للإعلام اللبناني بان طرح اسم الحسن سيشكل صدمة إيجابية في الشارع اللبناني وقد يسهّل الطريق أمام حل الازمة فهل توافق الاحزاب اللبنانية على هذا الطرح؟.

يشار إلى ان سعد الحريري رئيس الوزراء اللبناني قدم استقالته يوم الثلاثاء الماضي وهي اليوم الـ 13 من ثورة لبنان ينتفض إلى الرئيس اللبناني ميشال عون، بعد فشله بالتوصل إلى تسوية مع المتظاهرين الذين انتفضوا احتجاجا على سوء الاوضاع الاقتصادية.

وأوضح الحريري لدى تقديمه استقالته أنَّ الاستقالة تأتي استجابة لمطالب المحتجين الذين تظاهروا في المحافظات اللبنانية، والذين طالبوه بالاستقالة وحل البرلمان واجراء انتخابات مبكرة.

وكانت ريا الحسن علقت على استقالة الحريري، وقالت في تغريدة عبر "تويتر": "استقالة الرئيس الحريري كانت ضرورية لمنع الانزلاق نحو الاقتتال الأهلي الذي شهدنا خطره اليوم في وسط بيروت".

وقد شهدت استقالة الحريري صدمة ايجابية في الشارع اللبناني الذي رحب بالاستقالة وطالب رئيس الجمهورية بسرعة تشكيل حكومة جديدة، فيما حذرت العديد من الدول الأوروبية وخاصة فرنسا من تدهور الاوضاع في لبنان ينتض واستمرار حالة عدم الاستقرار في البلاد.

وفي ذات السياق تمنت إسرائيل إزالة كافة الصواريخ الدقيقة التي يمتلكها حزب الله كما تقول اسرائيل قبل عودة الاستقرار والهدوء في لبنان وتشكيل حكومة جديدة، ويبدوا أن اسرائيل تريد استغلال ثورة لبنان ينتفض لتحقيق مصالحها ضد المقاومة الاسلامية.