علوم

موجودة في التوابل والشوكولا .. 8 مليار دولار ثمن الحشرات الصالحة للأكل

25 كانون الأول 2019 13:37

أظهرت مجموعةٌ متزايدة من الأبحاث أن الحشرات لديها إمكاناتٌ هائلة على توفير البروتين والمواد المغذية الهامة الأخرى للبشر كمصدرٍ غذائيٍ مستدام وطبيعي. وأصبح تحديد مصادر البروتين البديلة الآن أكثر أهم

أظهرت مجموعةٌ متزايدة من الأبحاث أن الحشرات لديها إمكاناتٌ هائلة على توفير البروتين والمواد المغذية الهامة الأخرى للبشر كمصدرٍ غذائيٍ مستدام وطبيعي.

وأصبح تحديد مصادر البروتين البديلة الآن أكثر أهميةً من أي وقت مضى، حيث يواجه الأمن الغذائي العالمي التحدي المتمثل في إطعام السكان البشر الذين يسجلون نمواً متزايداً عاماً بعد عام، في الوقت الذي يتعرض فيه أيضاً لتهديدٍ شديد بسبب تغير المناخ.

كما ويستكشف الباحثون وقادة الصناعة استخدام الحشرات لكلٍ من الاستهلاك البشري وكعلفٍ للماشية. حيث تبنت بعض مناطق العالم فكرة الحشرات الصالحة للأكل منذ فترةٍ طويلة، في حين أن المناطق الأخرى كانت تتقبل الفكرة بشكلٍ أقل سرعة.

وبدوره يقول الدكتور تومبرلين: "يسرني أن أرى تطور هذا القطاع الجديد في الزراعة، ففي حين أن هذه الزراعة الجديدة ظهرت قبل قرابة الـ20 عاماً فيما يتعلق بالإنتاج بالجملة، إلا أنه من المتوقع أن تتجاوز قيمتها 8 مليارات دولار في غضون السنوات القليلة المقبلة. وفي الواقع، لن أتفاجأ برؤية الصناعة تزداد قيمتها بما يتجاوز 50 إلى 100 مليار دولار بحلول عام 2050.

ويعتقد تومبرلين أن هذه الصناعة لن تدعم قطاع الزراعة العالمي فحسب، بل ستحمي البيئة أيضاً وتخلق فرص عملٍ جديدة وتنقذ العديد من الأرواح ".

وقد وجد مؤلفو الدراسة أن أهمية الحشرات الصالحة للأكل في مطبخ المناطق الريفية والحضرية في أواكساكا لا يمكن المبالغة في تقديرها، حيث أن حشرات تشابيلين ، تشيكاتاناس " النمل المجنح العملاق"، وديدان ماجي كانت من ضمن المكونات الرئيسية في العديد من خلطات التوابل والصوص، وبعض الأطباق التقليدية. موجودة في التوابل والشوكولا

كما تستخدم حشرة كوشينيل" الدودة القرمزية " كملونٍ غذائي، كما  توجد هذه الحشرات أيضاً في مجموعة متنوعة من الأطعمة الحلوة والمالحة، بما في ذلك العجة، التامال، الكويساديلا، و كمأ الشوكولاتة، وبعض المشروبات التراثية.

ويتضح من استخدامات الطهي للحشرات في أواكساكا، أن هناك احتمالٌ كبيرٌ لأن تصبح الحشرات الصالحة للأكل شهيةً في الثقافات الغربية أيضاً في السنوات القادمة.