ارتفاع الأسعار يهدد انتاج النفط وتصديره في آسيا

ارتفعت العقود الآجلة للنفط الخام الأمريكي بنسبة 1.1 بالمئة إلى 59.25 دولاراً بحلول الساعة 12:16 صباحاً بالتوقيت الشرقي اليوم مسجلة بذلك نقلة نوعية، كما وارتفعت العقود الآجلة لنفط برنت الدولي بنسبة 1.3 بالمئة إلى 65.69 دولار أيضاً.

وأوقف العراق يوم الأحد الإنتاج في أحد حقول النفط مع تصاعد الاضطرابات على نطاقٍ واسع، وفي هذه الأثناء أعلنت شركة النفط الوطنية في ليبيا عن توقفها بسبب ظروفٍ قاهرة بعد أن منع القائد خليفة حفتر الموانئ الخاضعة لسيطرته من تصدير النفط.

وفي الأسبوع الماضي، لاحظت وكالة الطاقة الدولية أن إمدادات النفط من العراق معرضةٌ للخطر، وذلك بسبب المخاطر السياسية المتزايدة في البلاد، بالإضافة إلى تصاعد التوترات في الشرق الأوسط منذ بداية العام بعد غارةٍ جوية أمريكية قتلت الجنرال الإيراني قاسم سليماني في العراق.

ومن ناحيةٍ أخرى صرح الأمين العام لمنظمة أوبك محمد باركيندو لقناة CNBC في مقابلةٍ معه أن الطلب العالمي على النفط ينطوي على إمكاناتٍ تصاعدية ويتأثر بشدة بالظروف الإقليمية للمنطقة.

وأضاف "بشكلٍ عام، ما نراه من جانبنا هو احتمال نموٍ تصاعدي من جانب الطلب في المعادلة، مما سيؤثر على إجمالي الرصيد لبقية العام".

وحسب ما نشرته شركة صناعة النفط بيكر هيوز فقد انخفضت أسعار النفط الخام يوم الجمعة الماضي في عددٍ من منصات بيع النفط الأسبوعية، كما أظهرت الشركة أن الحفارات أضافت 14 جهازاً جديداً لرفع العدد الإجمالي إلى 673 حقلاً لاستخراج النفط عبر حقول النفط الأمريكية .

النهضة نيوز