نقيب الصيارفة في لبنان محمود مراد

أخبار لبنان

نقيب الصيارفة: لا علاقة تربطنا بالمصارف اللبنانية وملتزمون بسعر شراء الدولار على 2000 ليرة

31 كانون الثاني 2020 12:42

أكد نقيب الصيارفة في ​لبنان​ محمود مراد التزام أكثر من 90 بالمئة من الصيارفة الشرعيين المنتسبين للنقابة بسعر شراء ​الدولار​ الأميركي كما حدّدته النقابة بألفي ليرة لبنانية كحدّ أقصى.

أكد نقيب الصيارفة في لبنان محمود مراد التزام أكثر من 90 بالمئة من الصيارفة الشرعيين المنتسبين للنقابة بسعر شراء الدولار الأميركي كما حدّدته النقابة بألفي ليرة لبنانية كحدّ أقصى.

ولفت مراد أن سعر بيع الدولار يتراوح بين 2030 و2050 مشيراً إلى أن هامش الربع نفسه منذ كان سعر الدولار 1057 و1515، موضحاً أن الفارق الوحيد اليوم هو في كميات الدولار التي تُعرض علينا.

نافياً أيّ علاقة تربط الصيارفة بالمصارف اللبنانية، مضيفاً: "الكلام عن تواطؤ بيننا أصبح مملاً".

وأشار إلى أن علاقة الصيارفة مع المصارف غير طيّبة على الإطلاق قائلاً "في الأساس ليس لدينا حسابات لديهم، بل أغلقوا جميع حساباتنا منذ 5 سنوات".

ورأى مراد أن نسبة كبيرة من الصيارفة غير الشرعيين قد تقلص جراء الهجة التي تقوم بها الجهات المعنية ضدهم، مشيراً إلى أن القاضي إبراهيم أوقف ثمانية صيارفة على خلفية تلاعبهم بسعر الصرف ومخالفتهم للتعاميم الصادرة عن النقابة ومصرف لبنان.

وشدداً على أن "الآلية التي يتم من خلالها تحديد سعر صرف الدولار تخضع للعرض والطلب" لذلك لا يستطيع الاجابة على سؤال حول إمكانية عودة سعر صرف الليرة أمام الدولار لما كان عليه في السابق.

وأوضح أن تحديد سعر الشراء من قِبل النقابة تم بناء على تمنٍّ من حاكم مصرف لبنان لمحاولة ضبط الأمور.

من جهة أخرى، كشف مراد أنّ "الصيارفة يأتون بالدولارات من الخارج عبر شركات الشحن، موضحاً "نقوم بإرسال العملات الأجنبيّة إلى الخارج ويرسلون لنا الدولارات" كما أشار إلى أنّ للمغتربين اللبنانيين الدور الكبير في إرسال الدولارات إلى لبنان.

النهضة نيوز