هذه الأطعمة تساعد في حرق دهون البطن وفقدان الوزن

كشفت العديد من الدراسات أن اتباع نظام غذائي غني بالبروتين يؤدي إلى فقدان الوزن وحرق الدهون البطن بفعالية عالية.

حيث وجد الباحثون أن تناول المزيد من اللحوم الخالية من الدهون ومنتجات الألبان قليلة الدسم يؤدي إلى فقدان الوزن بشكل أفضل وأسرع من اتباع نظام غذائي قياسي مقيد السعرات الحرارية.

فتناول الأغذية الغنية بالبروتين يجعل الناس يشعرون بمزيد من الشبع وبالتالي يأكلون بشكل أقل. كما وترتبط النظم الغذائية التي تحتوي على المزيد من البروتين بنوم أفضل وأكثر راحة، حيث أن النوم بشكل أفضل يمكن أن يؤدي أيضا إلى المزيد من فقدان الوزن.

خلال الدراسة، تم وضع 130 امرأة يعانين من زيادة الوزن على نظام غذائي مقيد السعرات الحرارية، لكن نصفهن تناولن نظاماً غذائياً مقيداً غنيا بالبروتين ومنتجات الألبان قليلة الدسم.

وبدورها قالت الدكتورة إيلين إيفانز، المؤلفة المشاركة في الدراسة: "قمنا في الأساس باستبدال اللحوم الخالية من الدهن والحليب قليل الدسم والجبن والزبادي، إلخ ، ببعض الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات في النظام الغذائي الهرم الغذائي. حيث تناولت المشاركات خمس حصص من الخضار واثنين إلى ثلاث حصص من الفاكهة يومياً، و قد أظهرت النتائج أن النساء فقدن الوزن دون فقد كتلة العظام الخاصة بهن".

وأضافت: "إن هذا الاكتشاف مهم لأن الكثير من الناس، وخاصة النساء في منتصف العمر يصبن بالسمنة وهشاشة العظام. وعلاوة على ذلك، فإن علاج السمنة يزيد من خطر الإصابة بهشاشة العظام في هذا العمر، لأن الكثير من الناس يفقدون كتلة العظام عندما يفقدون الوزن".

وبحسب نتائج الدراسة، كان الأشخاص في المجموعة التي اتبعت نظاماً غذائياً غنياً بالبروتين يتمتعون بصحة أفضل على الرغم من فقدان الوزن.

ومن جانبه قال الدكتور ماثيو ثورب المؤلف الرئيسي للدراسة: " في المجموعة التي تناولت أغذية تحتوي على نسبة عالية من البروتين، ظلت كثافة العظام مستقرة إلى حد ما، لكن صحة العظام انخفضت مع مرور الوقت في المجموعة التي اتبعت النظام الغذائي التقليدي العالي الكربوهيدرات. ولذلك، يفضل تأثير علاج ذي دلالة إحصائية مجموعة النظام الغذائي عالي البروتين. حيث يبدو أن تناول نظام غذائي مكون من مزيج البروتين الغذائي والكالسيوم من الألبان وفيتامين (د) الإضافي يحمي صحة العظام أثناء فقدان الوزن".

النهضة نيوز