لبنان أمام ديون اليوروبوند

أخبار لبنان

لبنان أمام استحقاق "اليوروبوند" .. هل بدأ العد العكسي للإفلاس؟

17 شباط 2020 01:04

يعيش لبنان حالة من الارتباك على مختلف المستويات الرسمية والشعبية، وذلك، مع اقتراب موعد استحقاق ديون اليوروبوند المستحقة على الدولة، والمقرر سدادها في التاسع من مارس/آذار المقبل، يتجه لبنان أمام قرار ت

يعيش لبنان حالة من الارتباك على مختلف المستويات الرسمية والشعبية، وذلك، مع اقتراب موعد استحقاق ديون اليوروبوند المستحقة على الدولة، والمقرر سدادها في التاسع من مارس/آذار المقبل، يتجه لبنان أمام قرار تاريخي، على البلاد أن تتحمل عواقبه، خصوصاً أنه سيفرغ خزينة الدولة من ما تبقى فيها من احتياطي مالي.

إذ تبلغ قيمة الدفعات المالية التي من المقرر أن تسددها البلاد في آذار، مليار ومائتي مليون دولار، يتبع هذا المبلغ، دفعات مالية أخرى، هي 700 مليون دولار في نيسان من العام الجاري، ثم 600 مليون دولار في حزيران من العام نفسه.

ومع اقرار وزير المال اللبناني بأن الموقف صعب والقرار ليس بسيطاً، فإنه ثمة عدة تساؤلات يتداولها الشارع، عن المتضرر من دفع لبنان هذه الاستحقاقات، إذ تساءلت مواطنة لبنانية في مقطع مصور نشرته صفحة "Changeinlebano" عبر موقع "فيسبوك" عن إذا كانت هذه الأموال التي ستسحب من خزينة الدولة، أم من أموال المودعين، أم هي رصيد ورواتب الموظفين العموميين، فيما قدم أحد الشباب حلاً سهلاً للأزمة، يتلخص في استرداد أموال الدولة المنهوبة، حيث "السارقون" معروفون بحسب رأيه.

وفيما رأت وزيرة الاعلام منال عبد الصمد أن القرار ليس سهلاً وأن البلاد أمام مأزق كبيرٍ جداً، رأت الخبيرة الاقتصادية سابين عويس أن التخلف سيؤثر سلباً على سمعة لبنان، وسيؤثر أيضاً على علاقات البلاد المالية وسمعة البنك المركزي الذي يتحمل 6% من مجموع السندات، ناهيك عن تأثير هذه الخطوة على المودعين الذين سيتحملون الازمة.

يشار إلى أن رصيد لبنان من العملة الأجنبية يبلغ 31 مليار دولار، 19 مليار منها إلزامي لا يمكن انفاقه، ويهدد هذا الاستحقاق قدرة الدولة على سداد رواتب الموظفين، وربما يساهم في بدء العد العكسي للافلاس.

 
لبنان وديون اليوروبوند

لبنان أمام تحدّ كبير في آذار... هل يدفع استحقاق الدّين من أموال المودِعين أم لا يدفع؟ ما النتائج المرتقبة؟ التفاصيل في هذا التقرير... #changeinlebanon #التغيير_في_لبنان #لبنان_ينتفض

Gepostet von Changeinlebanon am Sonntag, 16. Februar 2020

 

النهضة نيوز - بيروت