الامارات العربية المتحدة

أخبار

الإمارات العربية المتحدة تكشف عن أول طائرة عمودية الإقلاع والهبوط محلية الصنع

26 شباط 2020 20:19

كشفت شركة من الإمارات العربية المتحدة النقاب عن أول طائرة مسيرة دون طيار يمكنها الإقلاع والهبوط عموديا، وفقاً للوكالة البلغارية العسكرية نقلا عن صحيفة أخبار الدفاع.

كشفت شركة من الإمارات العربية المتحدة النقاب عن أول طائرة مسيرة دون طيار يمكنها الإقلاع والهبوط عموديا، وفقاً للوكالة البلغارية العسكرية نقلا عن صحيفة أخبار الدفاع.

وتم عرض طائرة "غرموشة" Garmousha المسيرة التي صنعتها شركة ADASI وهي شركة تابعة لمجموعة Edge المملوكة للحكومة الإماراتية، في معرض UMEX 2020، وهو معرض ومؤتمر مخصص للتكنولوجيا غير المأهولة، عقد في يومي 23 و 25 فبراير.

وصرح علي اليافعي الرئيس التنفيذي لشركة ADASI لصحيفة أخبار الدفاع قائلاً: "إن المنافسين الرئيسيين لدينا هم من الصين والولايات المتحدة وأوروبا، ونريد أن نشير إلى أن قائمة عملائنا سرية، وقد تلقينا اهتماما كبيرا من العديد من العملاء الدوليين المحتملين، ونتعامل معهم حالياً. ولكننا ما زلنا في مرحلة مبكرة من العملية وسيتم إصدار أي إعلانات أخرى في الوقت المناسب".

تهدف طائرة Garmousha المسيرة الجديدة إلى تعزيز تقدم العمليات الجوية و تحسين أدائها، وهي طائرة عسكرية خفيفة مصممة لنقل حوالي 100 كيلوغرام من الحمولة المختلفة، ولديها قوة تحمل للعمل لمدة 6 ساعات، والتحليق لمسافة 150 كيلومترا ، وهي مجهزة أيضا بكاميرا عالية الدقة.

ويمكن استخدام الطائرة المسيرة للكشف عن تسرب أنابيب الغاز ومشاكل البنية التحتية وإجراء عمليات البحث والإنقاذ، ومن المتوقع أن تقلل قدراتها المتقدمة من التكلفة الإجمالية للعمليات وتتيح للجيوش إمكانية لتقليل استخدام طائرات الهليكوبتر المأهولة للقيام بمثل هذه المهام البسيطة والمهمة.

كما ويمكن أن تحمل طائرة Garmousha مجموعة واسعة من الحمولة في وقت واحد، بما في ذلك جهاز استشعار بصري كهربائي مستقر لمهام الاستطلاع و المراقبة والتجسس ليلا ونهارا.

وبدوره قال فيصل البناي الرئيس التنفيذي والمدير التنفيذي لشركة Edge: "إن تكنولوجيا الطائرات المسيرة تحدث ثورة في عالمنا، حيث تخلق بديلا أفضل وأكثر أمانا و أرخص من الطائرات المأهولة. ولأنها تعمل بدون طيار، فإن إطلاق طائرة Garmousha يساعد على تقدم رؤية شركة ADASI لمستقبل الدفاع، مع تعزيز مكانة الشركة كشرة رائدة إقليمية في أنظمة و خدمات التحكم الذاتي عن بعد ".

وأضاف اليافعي أن هذه الطائرة ذات الأجنحة الدوارة يمكن تعديلها وفقا لمتطلبات العملاء، مشيراً إلى أن هناك خيار إضافي كتحويل المحرك للعمل على وقود الديزل في حال طلب ذلك أيضاً، موضحاً أنه ويمكن دمج التقنيات المتقدمة الإضافية في النظام للاستخدام التجاري أو العسكري حسب الرغبة.

النهضة نيوز