وزراء الخارجية العرب في الجامعة العربية

أخبار

وزراء الخارجية العرب يؤكدون وقوفهم إلى جانب مصر في سد النهضة

5 آذار 2020 11:37

أكد مجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية، رفضه أي مساس بالحقوق التاريخية لمصر في مياه نهر النيل، مشدداً على أن الأمن المائي جزء لا يتجزأ من الأمن القومي لمصر، ولجميع الدول العربية. وأكد

أكد مجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية، رفضه أي مساس بالحقوق التاريخية لمصر في مياه نهر النيل، مشدداً على أن الأمن المائي جزء لا يتجزأ من الأمن القومي لمصر، ولجميع الدول العربية.
وأكد المجلس في بيان ختامي على "تضامن الدول العربية الأعضاء مع مصر في مواجهة المخاطر والتأثيرات والتهديدات المحتملة لملئ وتشغيل سد النهضة دون التوصل لاتفاق عادل ومتوازن، بين الدول المعنية بالاستفادة من مياهه".
وشدد المجلس، على "رفض أي إجراءات أحادية قد تقدم عليها أديس أبابا، بما في ذلك البدء بملئ خزان سد النهضة دون التوصل لاتفاق شامل يحكم عملية الملئ والتشغيل والتوزيع، ما يمثل خرقا ماديا لاتفاق إعلان المبادئ المبرم بين مصر والسودان وإثيوبيا في 2015".
فيما رحب المجتمعون بمشروع اتفاق ملئ وتشغيل سد النهضة الذي أعدته الولايات المتحدة والبنك الدولي، وتم تعميمه على الدول الثلاث المعنية، لمطالبة حكومة أديس أبابا بالتوقيع عليه .
وأعرب المجلس، عن عدم ارتياحه لتغيب إثيوبيا عن الإجتماع الوزاري الذي عقد بوزارة المالية الأمريكية سابقا يومي 27 و28 شباط فبراير 2020 ،لما يمثله ذلك من "موقف سلبي وغير بناء  يعرقل الجهود الدولية الرامية للتوصل لاتفاق عادل ومتوازن، مع جميع الدول في حوض النيل".

النهضة نيوز