أخبار

موقع يرجح: المخابرات الروسية تخترق ملفات الشرطة الأسترالية

10 آذار 2020 19:00

رجحت قناة "نيوز9" أن تكون المخابرات الروسية قد اخترقت ملفات الشرطة الأسترالية للتحقيق في قضية اسقاط الطائرة الماليزية MH17 وذلك بهدف نشر معلومات مضللة تتعلق بالتحقيق الذي استمعت له المحكمة الأسترالية

رجحت قناة "نيوز9" أن تكون المخابرات الروسية قد اخترقت ملفات الشرطة الأسترالية للتحقيق في قضية اسقاط الطائرة الماليزية MH17 وذلك بهدف نشر معلومات مضللة تتعلق بالتحقيق الذي استمعت له المحكمة الأسترالية مؤخرا .

و قال ممثلو الادعاء الهولنديون أن تقريرا صادرا عن الشرطة الفيدرالية الأسترالية حول الهجوم الصاروخي الذي استهدف الرحلة الجوية في يوليو من عام 2014 قد تم تسريبه في فبراير على موقع Bonanza Leaks ، الذي أسسته الصحفية الروسية يانا يرلاشوفا .

و قال المدعي العام "ديدي ووي تسوي" في محاكمة حول قتل ثلاثة روس و أوكراني في الحادث الذي أسفر عن مقتل 298 شخصا ، أن تقرير وكالة فرانس برس كان يدور حول صور قاذفة صواريخ بوك-تيلار المستخدمة في الهجوم .

ففي ذلك التقرير ، ناقش الضباط الأستراليون في البداية ما إذا كانت الصور قد تم التلاعب بها بالنظر إلى تواريخ البيانات الوصفية المشتبه بها على بيانات الشرطة ، لكنهم أكدوا في وقت لاحق أصالتها بمساعدة لقطات الفيديو .

و قد قال ووي تسوي أن الموقع المعني لم ينشر سوى أجزاء من التقرير بشكل انتقائي في محاولة لنشر المعلومات المضللة حول الحادثة . و قال للمحكمة في شيفول بهولندا مساء اليوم الثلاثاء : " إن أجزاء من التقرير التي تؤكد صحة الفيديو لم تنشر بعد . و بالتالي ، فإن هدف موقع الويب هذا هو عدم مشاركة المعلومات بطريقة مسؤولة و صحافية ، بل بهدف نشر المعلومات المضللة ".

النهضة نيوز - بيروت