أخبار

احذروا .. كمامات مزيفة لا تحمي من كورونا تملأ الأسواق

15 آذار 2020 14:43

استغل مجرمو الإنترنت المظلم نقص الإمدادات الصحية الخاصة بالأقنعة الطبية على مستوى العالم بسبب تفشي فيروس كورونا التاجي الجديد، ليبيعون الآن الأقنعة الطبية المزيفة في الأسوق الإلكترونية الغير معلنة.

استغل مجرمو الإنترنت المظلم نقص الإمدادات الصحية الخاصة بالأقنعة الطبية على مستوى العالم بسبب تفشي فيروس كورونا التاجي الجديد، ليبيعون الآن الأقنعة الطبية المزيفة في الأسوق الإلكترونية الغير معلنة.

وتم الكشف عن قوائم خاصة توضح أقنعة الوجه المزيفة من قبل شركة إدارة المخاطرDigital Shadows، والتي يتم صناعتها وبيعها في سوق Empire الإلكتروني المشهور ببيعه العقاقير الطبية الغير مرخصة والمخدرات وأدوات القرصنة والاختراق.

كما والصور الواردة في القوائم أقنعة عادية بدون أجهزة تنفس متقدمة قادرة على تصفية جزيئات الفيروسات الصغيرة، على الرغم من أنه ليس من الواضح ما إذا كانت هذه الأقنعة طبية وفعالة حقا أم أنها مجرد نسخة مزيفة وبلا قيمة حقيقية.

وأصاب الفيروس التاجي الجديد المعروف باسم فيروس كورونا "COVID-19" حتى أكثر من 156000 شخص في جميع أنحاء العالم، مما زاد الطلب العالمي على أقنعة الوجه الجراحية العادية على الرغم من عدم وجود أدلة على أنها تمنع انتقال العدوى الفيروسية.

وقامت شركة إدارة المخاطر "Digital Shadows" بتحديد عدد من الشركات الإجرامية التي تحاول استغلال هذه الأزمة، بما في ذلك تلك الشركات التي تتوجه إلى أسواق الويب المظلم لتسويق سلعها وبيعها بعيداً عن الرقابة القانونية والصحية.

وتقدم إحدى القوائم بيع صناديق تحتوي على 2000 قناع للوجه الجراحي مقابل 6500 دولار للصندوق الواحد، وتسعير القناع الفردي بسعر 3.25 دولار.

في حين ادعى مورد آخر مقره في أوكرانيا أنه قادر على تصنيع 200.000 قناع في مدة زمنية تتراوح ما بين أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع، وهي معدلات من شأنها أن تؤثر بالتأكيد على جودة الأقنعة نفسها.

وأفادت شركة إدارة المخاطر أن مثل هؤلاء الباعة عادة ما يشاركون في بيع العقاقير المحظورة، لكنهم رأوا الأزمة الصحية العالمية فرصة جيدة ونادرة للتفرع في سوق المعدات الطبية بعيدا عن الرقابة العالمية والطبية.

وحتى بعيداً عن الانترنت المظلم، وجدت شركة Digital Shadows أن المئات من مواقع الويب قد تم تسجيلها وإطلاقها على الويب خلال الأسابيع القليلة الماضية، والتي تقدم أقنعة وجه منخفضة التكلفة والجودة .

وبحسب الشركة، إن هناك خطر كبير من أن هذه المنتجات مزيفة، ولكن في بعض الحالات قد لا تكون الأقنعة موجودة على الإطلاق، فبمجرد أن يقوم المستخدمون بتحويل الأموال وإدخال معلومات بطاقاتهم الائتمانية، يختفي موقع الويب ببساطة.

ووفقا لمكتب الاستخبارات الوطنية لمكافحة الاحتيال عبر الانترنت في المملكة المتحدة ، فقد تم خداع البريطانيين بمبالغ فاقت 800000 جنيه إسترليني من خلال محاولة شراء أقنعة من البائعين المزيفين عبر الانترنت .

كما وتستهدف العصابات الإجرامية السيبرانية المتخصصين في الرعاية الصحية من خلال رسائل البريد الإلكتروني للتصيد الاحتيالي حول نشر مواضيع الوعي بالفيروس التاجي، والتي تأتي كجزء من موجة من عمليات الاحتيال التي تستفيد من الوباء العالمي الجديد.

وقالت شركة Digital Shadows: "كانت المنظمات الصحية مثل منظمة الصحة العالمية والمراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها أهدافا رئيسية لانتحال الهوية بسبب سلطتهم المتصورة واعتبارهم مصادر موثوقة.

ولوحظ أن المهاجمين يجذبون الضحايا بطلب الضغط على الروابط الإلكترونية أو تنزيل المستندات باستخدام وعود بتوثيق أمان مهم أو توفير خرائط توضح مكان تفشي الفيروس"، مشيرة إلى أن الموضوع كان نقطة مناقشة شعبية في منتديات الجرائم الإلكترونية.

النهضة نيوز