أخبار

المملكة المتحدة تستدعي الجيش وتأمر الناس بالبقاء في منازلهم

23 آذار 2020 14:52

أعلنت حكومة المملكة المتحدة عن استدعاء الجيش للقيام بتسليم معدات الوقاية والمستلزمات الطبية للمستشفيات، مع إصدار أوامر للمواطنين بالبقاء في منازلهم والاستجابة للتحذيرات المتعقلة بالابتعاد الاجتماعي، وأوضحت الحكومة أنها قد تتوجه لاتخاذ المزيد من الإجراءات الأكثر صرامة لوقف تفشي وباء فيروس كورونا التاجي الجديد.

أعلنت حكومة المملكة المتحدة عن استدعاء الجيش للقيام بتسليم معدات الوقاية والمستلزمات الطبية للمستشفيات، مع إصدار أوامر للمواطنين بالبقاء في منازلهم والاستجابة للتحذيرات المتعقلة بالابتعاد الاجتماعي، وأوضحت الحكومة أنها قد تتوجه لاتخاذ المزيد من الإجراءات الأكثر صرامة لوقف تفشي وباء فيروس كورونا التاجي الجديد.

وقال بعض الأطباء بأنهم يشعرون أنهم تحولوا إلى أكباش فداء بسبب وجودهم في الخط الأمامي لمكافحة الفيروس التاجي الخطير، في حين قالت الحكومة أن الجيش سيساعد المؤسسات الطبية عبر تزيدها بملايين معدات الحماية والوقاية الشخصية، بما في ذلك الأقنعة الطبية التي اشتكى العاملين في مجال الرعاية الصحية من نقصها الشديد.

وتوفي حتى الآن 281 بريطانيا بسبب فيروس كورونا، وفي الأيام القليلة الماضية، كثفت السلطات البريطانية إجراءاتها بسرعة للحد من انتشار المرض ومنع تكرار أعداد القتلى كما حصل في بلدان أخرى حيث توفي الآلاف كإيطاليا المجاورة.

ومع ذلك، فقد كانت هناك شكاوي عدة مقدمة من الطواقم الطبية العاملة في الخطوط الأمامية بسبب نقص الأدوات والمستلزمات الطبية، قائلين أنهم لا يشعرون بالأمان خلال أدائهم عملهم الإنساني.

وفي خطاب أرسل لرئيس الوزراء بوريس جونسون بهدف زيادة إمدادات معدات الوقاية الشخصية ، قال أكثر من 6000 طبيب يعملون في الخطوط الأمامية أنهم مطالبون بتعريض حياتهم للخطر عبر التعامل مع المرضى مرتدين أقنعة قديمة و التعامل مع النقص الحاد في المعدات الطبية الهامة .

كما واعترف وزير الصحة مات هانكوك بوجود العديد من المشكلات التي تواجه القطاع الصحي البريطاني، ولكنه وعد باتخاذ إجراءات عاجلة لإصلاح الأمر بأسرع وقت ممكن، مضيفاً أن الجيش سيقود الشاحنات ليل نهار لإيصال الإمدادات اللازمة للطواقم الطبية.

وصرح هانكوك لهيئة الإذاعة البريطانية BBC: "إن الجهود المبذولة حالياً تشبه الجهود المبذولة في أزمات الحروب، فنحن في حالة حرب ضد هذا الفيروس، لذا سيقدم الجيش المساعدات بشكل لا يصدق في الحصول على هذه الخدمات اللوجستية حتى نتمكن من الحصول على الإمدادات اللازمة لحماية العاملين على الخط الأمامي. وحتى الآن، تم إرسال أكثر من 12 ألف جهاز تهوية، بزيادة بلغت 7 آلاف جهاز عما كانت عليه الأعداد في بداية الأزمة".

واتخذت بريطانيا سلسلة من الإجراءات في محاولة للحد من انتشار الفيروس التاجي الجديد المعروف عالميا باسم فيروس كورونا الجديد Covid-19، والذي تحول إلى وباء عالمي بحسب ما صرحت به منظمة الصحة العالمية.

وفي صباح اليوم، تم تعليق العمل في السكك الحديدية جنباً إلى جنب مع المحاكم وبعض المراكز القانونية، حيث تأتي هذه القرارات بعد أيام من قيام رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون بنصح البريطانيين بالعمل من المنزل إذا أمكن ذلك، وأمر بإغلاق الحانات وصالات الرياضة ومراكز الترفيه في البلاد.

لكن النصيحة بالبقاء في المنزل وتجنب التجمعات الاجتماعية لم يلجأ إليها الملايين في عطلة نهاية الأسبوع الذين استفادوا من الطقس المشمس للتنزه والخروج إلى الحدائق، متجاهلين التعليمات بالبقاء على بعد مترين بين بعضهم البعض.

كما وحذرت الحكومة من أن بريطانيا ستواجه إغلاقا كاملا وحظر تجول وقيودا متزايدة على السفر في حال استمر الناس في تجاهل النصائح الحكومية، حيث قال المحرر السياسي لهيئة الإذاعة البريطانية BBC، أنه يعتقد بأن الحكومة قد تلجأ إلى إغلاق جميع متاجر التجزئة غير الضرورية عما قريب.

النهضة نيوز