موسكو تدعو واشنطن إلى رفع عقوباتها عن طهران

لافروف-ظريف

أكد وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، خلال اتصال هاتفي مع نظيره الإيراني محمد جواد ظريف ضرورة رفع العقوبات الأمريكية المفروضة على إيران ولا سيما في ظل تفشي وباء كورونا المستجد.
وأفادت وزارة الخارجية الروسية في بيان لها، بأن "الوزير لافروف أجرى اليوم الثلاثاء اتصالا هاتفيا مع ظريف، شدد فيه بإصرار على دعوة واشنطن إلى "الرفع الفوري لعقوباتها غير الإنسانية التي تمنع حكومات الدول المستهدفة من مكافحة COVID-19 بشكل كامل".
ولفتت الوزارة إلى أن الوزيرين بحثا أيضا القضايا المتعلقة بجائحة فيروس كورونا، وأثنيا على التعاون الثنائي بين البلدين في مواجهة هذا التحدي العالمي مؤكدين ضرورة تنسيق الإجراءات والمبادرات ذات الصلة في إطار منصات المنظمات الدولية، بما فيها الأمم المتحدة".
و أكد البيان مواصلة الجانب الروسي التطوير الشامل للعلاقات التجارية الاقتصادية الروسية الإيرانية والمشاريع الاستثمارية المشتركة، بما في ذلك زيادة صادرات المنتجات الزراعية لإيران ولا سيما في ظل العقوبات الأمريكية غير القانونية أحادية الجانب عليها.    
وتعد إيران من أكثر الدول التي سجلت إصابات بفيروس كورونا المستجد في العالم، حيث كشفت السلطات الإيرانية حتى اليوم الثلاثاء عن 24811 مصابا توفي منهم 1934. 

النهضة نيوز