أشكال وأنواع مختلفة لاقنعة يدوية ومحلية الصنع

علوم

القمصان القطنية والمناشف وأكياس الوسائد.. هل تحمي الكمامات منزلية الصنع من العدوى بفيروس كورونا

4 نيسان 2020 17:59

يوصي مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها حالياً بأنه عند عدم توفر أقنعة الوجه الطبية، يمكن أن يستخدم موظفو الرعاية الصحية أقنعة محلية الصنع، والتي قد تشمل عصابات وأوشحة.

يوصي مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها حالياً بأنه عند عدم توفر أقنعة الوجه الطبية، يمكن أن يستخدم موظفو الرعاية الصحية أقنعة محلية الصنع، والتي قد تشمل عصابات وأوشحة.

وبحسب المركز: "على الرغم من ذلك، فلا تعتبر الأقنعة محلية الصنع معدات وقاية شخصية، لأن قدرتها على حماية العاملين في مجال الرعاية الصحية ما زالت غير معروفة. ولذلك، يجب توخي الحذر عند النظر في هذا الخيار ومحاولة توفير الأقنعة الطبية قدر الإمكان".

إن الأدلة التي تدعم الأقنعة محلية ومنزلية الصنع لكل من العاملين في مجال الرعاية الصحية وعامة الناس ضئيلة للغاية.

ويقول المركز: "لا يوجد عدد كبير من الأبحاث حول هذا الموضوع. حيث تم نشر إحدى الدراسات الوحيدة التي اختبرت ما إذا كانت الأقنعة محلية الصنع فعالة أم لا في عام 2013. وقد قام الباحثون خلالها باختبار بعض الأقنعة منزلية الصنع، بما في ذلك تلك المصنوعة من القمصان القطنية والمناشف وأكياس الوسائد وأكياس المكنسة الكهربائية. وذلك لمعرفة مدى جودتها في منع البكتيريا والهباء الفيروسي من التسرب إلى الشخص الذي قد يرتديها، وكيف يمكن استخدام تلك المواد بشكل واقعي كقناع واقي.

وقد وجد الباحثون أن المواد الأكثر ملاءمة كانت أكياس الوسادات والقمصان قطنية المصنوعة من القطن بنسبة 100٪ ، على الرغم من أن تكوين القميص المطاطي جعل القناع ملائما بشكل أفضل. حيث قام المتطوعون المشاركين في الدراسة بصنع أقنعة من القمصان الخاصة بهم، ثم سعلوا بها وهم يرتدونها وقاموا بفعل نفس الشيء أثناء ارتداء قناع جراحي، وعندما كانوا بلا قناع. وقد وجدوا أن الأقنعة المصنوعة من القمصان كانت ذات فعالية تضاهي ثلث فعالية الأقنعة الجراحية فيما يتعلق بتصفية الهواء من الجسيمات الهوائية المعدية.

تقول آنا ديفيس، منسقة الأبحاث في جامعة كامبريدج، وواحدة من مؤلفي الدراسة: "لقد وجدنا أساسا أنه لا بأس في ارتداء القناع، حيث أن ارتداء أي شيء أفضل إلى حد ما من عدمه. وقد عمل القناع منزلي الصنع كحاجز لإبقاء القطرات فيه".

بالإضافة إلى ذلك، هناك بعض الأدلة على أن الأقنعة منزلية الصنع يمكن أن تأتي بنتائج عكسية.

حيث تقول راينا ماكنتاير، الأستاذة في جامعة نيو ساوث ويلز في سيدني، والتي شاركت أيضاً في تأليف دراسة الأقنعة الأسترالية التي تحدثنا عنا بشكل سابق في هذا المقال: "لقد اختبرنا فعالية أقنعة الوقاية المصنوعة منزليا من القماش، ووجدنا أنها يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بالعدوى".

وتخمن ماكنتاير أن الأشخاص الذي شاركوا في الدراسة لم ينظفوا أقنعتهم بقدر ما قالوا، مضيفة : "نحن نعلم أنها تصبح رطبة ورطبة للغاية بعد الاستخدام . حيث أنه لمن المعروف أن الرطوبة سوف تولد مسببات الأمراض، وإذا لم يغسلها الناس بشكل جيد أو كاف بعد استخدامها، فقد يزيد ذلك من خطر الإصابة بالعدوى بلا شك".

النهضة نيوز