غانتس نتنياهو

أخبار

غانتس يقول بأن حكومة الوحدة لن تشكل بأي ثمن

9 نيسان 2020 17:44

قال رئيس تحالف " أزرق أبيض " (كحول لافان) الإسرائيلي، بيني غانتس، في وقت متأخر من يوم أمس الأربعاء أنه لا يزال على استعداد لتشكيل حكومة وحدة وطنية مع حزب الليكود بقيادة بنيامين نتنياهو، و لكن تشكيلها

قال رئيس تحالف " أزرق أبيض " (كحول لافان) الإسرائيلي، بيني غانتس، في وقت متأخر من يوم أمس الأربعاء أنه لا يزال على استعداد لتشكيل حكومة وحدة وطنية مع حزب الليكود بقيادة بنيامين نتنياهو، و لكن تشكيلها لن يكون " بأي ثمن ".
و بحسب صحيفة ميدل إيست مونيتور فقد كتب غانتس على صفحته الرسمية عبر موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك: " لقد أبلغناهم بأننا نريد حكومة طوارئ وطنية ، و لكن ليس بأي ثمن ، و ذلك بعد أن ألغينا محادثات التحالف في وقت سابق من هذا الأسبوع ".
كما و حمل غانتس حزب الليكود مسؤولية فشل المحادثات، قائلا أن الجانبين توصلا إلى اتفاق تقريبا عندما أراد حزب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو تغيير اتفاق سابق بشأن التعيينات القضائية. لكن الليكود رد في بيان عاجل ألقى في باللوم على غانتس على فشل المحادثات.
حيث قال بيان الليكود: " منذ اللحظة الأولى، تم الاتفاق على أن حكومة الوحدة ستقف على خطين واضحين، و هما اتخاذ القرار المشترك في جميع القضايا و تعزيز تطبيق السيادة على الضفة الغربية. و لكن لسوء الحظ، في اللحظة الأخيرة ، عكس حزب الأزرق و الأبيض هذه الاتفاقات، و التي هي أساس ضروري لأي حكومة وحدة متساوية . ففي اللحظة التي يعود فيها حزب الأزرق و الأبيض إلى هذه الاتفاقيات، سيكون من الممكن إتمام الصفقة ".
كما و أوضحت التقارير الإسرائيلية أن حزب الليكود يضغط من أجل مزيد من السلطات على لجنة التعيينات القضائية، خوفا من أن يتم تعيين شاي نيتسان ، المدعي العام السابق الذي أشرف على تحقيقات الفساد التي أسفرت عن توجيه العديد من التهم ضد نتنياهو في المحكمة الإسرائيلية العليا.

النهضة نيوز