هل باعت قبيلة الحويطات ابنها عبد الرحيم الحويطي ارضاءً لمحمد بن سلمان وطمعاً في نيوم ؟

عبد الرحيم الحويطي

خلافاً لما هو متوقع، صدر تصريح كبير قبيلة الحويطات بالتخلي عن ابنهم عبد الرحيم الحويطي الذي قتلته قوات الأمن السعودية، عقب رفضه اخلاء منزله، في قرية الخريبة لصالح مشروع مدينة نيوم، حيث قتل عبد الرحيم الحويطي وأثار مقتل الحويطي غضب كبير وعارم في مواقع التواصل الاجتماعي، لكن كبير قبيلة الحويطات تبرأ من دم عبد الرحيم الحويطي وقد زعم أن عبد الرحيم الحويطي لا يمثل قبيلة الحويطات التي تدين بالسمع والطاعة لمحمد بن سلمان.


الشيخ الحويطي: قبيلة الحويطات لا يمثلها فرد

وقال الشيخ عليان الزمهري الحويطي، وهو أحد كبار قبيلة الحويطات، أن قبيلة الحويطات لا يمثلها فرد واحد، وأن الحويطات مع مشروع مدينة نيوم ولا زالت توالي الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز وتدعم مشروع المملكة، وقال عليان الحويطي:  "أصالة عن نفسه، ونيابة عن أبناء قبيلة الحويطات، عن تجديد البيعة والولاء لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود وولي عهده الأمين الأمير محمد بن سلمان، على السمع والطاعة في المنشط والمكره، وأن حبهم لأرض السعودية من شمالها لجنوبها، ومن شرقها لغربها، وطاعتهم لولاة الأمر، ممتدة من الأجداد للأحفاد".

الحويطات مع مشروع نيوم

وأضاف الحويطي " قبيلة الحويطات لا يمثلها فرد واحد، كما ثمَّن الجهود التي تقدمها الدولة تحت توجيهات القيادة الرشيدة لحفظ حقوق المواطن، والنهوض بالسعودية بمصاف الدول الكبرى، والرعاية الأبوية لسكانها في جميع المناطق بالمجالات كافة، ومن ضمنها مشروع (نيوم) العملاق الذي سوف يدعم أبناء المنطقة من خلال الابتعاث الداخلي والخارجي في أرقى الجامعات لتهيئتهم؛ ليكونوا جزءًا من هذا المشروع".

بداية الحدث

هاجمت القوات السعودية منزل المواطن عبد الرحيم الحويطي من قبيلة الحويطات بعد أن رفض تسليم منزله والتنازل عنه لصالح بناء مشروع نيوم، حيث تقوم القوات السعودية بتهجير قبيلة الحويطات من منازلهم، واجبارهم على التوقيع على سندات تنازل عن أحقيتهم في بيوتهم، لكن عبد الرحيم الحويطي رفض التوقيع على اخلاء منزله، فقامت القوات السعودية بمحاصرة منزله، وأطلقت النار من الأسلحة الرشاشة تجاهه ما ادى إلى مقتله.

وأشعل مقتل عبد الرحيم الحويطي الغضب في أوساط مواقع التواصل الاجتماعي، حيث غرد المئات على هاشتاغ #استشهاد_عبدالرحيم_الحويطي، وترفض قبيلة الحويطات تسليم منازلها للقوى الأمنية.

وكان عبد الرحيم الحويطي قد نشر عدة مقاطع على مواقع التواصل الاجتماعي تظهر غضبه من سلوك قوات الأمن، وأوضح عبد الله الحويطي أن القوى الأمنية تخير السكان بين التعاون أو عدمه، وترفع فيهم تقارير، حيث رفعت فيه تقرير بأنه غير متعاون، ليتم بعد ذلك، حصار منزله من قوى الأمن والمباحث، قبل أن تقوم بالهجوم على منزله وقتله في داخله.

هذا ماحل ببيت #عبدالرحيم_الحويطي من جنود ابن سلمان اليس هذا #إرهاب نظام #مبس وسطو واعمال مافيا! الرجل لايريد ترك ارضه فقتلوه وقلبو بيته رأساً على عقب يا اهل الشمال توحدوا قبل ان تُشردوا#تبوك #ضباء#شهيد_الأرض_الحويطي #استشهاد_عبدالرحيم_الحويطي #الحويطات_ضد_ترحيل_نيوم pic.twitter.com/831NlILb4R

علياء أبوتايه الحويطات (@Aliaa_Abutayah) April 13, 2020

قصة عبد الرحيم الحويطي الكاملة

دفع المواطن السعودي عبد الرحيم الحويطي حياته ثمناً لرفضه التنازل عن منزله، حيث قتلت القوات السعودية المواطن عبد الرحيم الحويطي بعد أن رفض اخلاء منزله لصالح السلطات، التي تقوم بتهجير سكان قرية الخريبة في اطار التجهيز لبناء مشروع "نيوم".

وبحسب مغردين سعوديين فقد أقدم الأمن السعودي على محاصرة منزل عبد الرحيم الحويطي وطالبوه بالخروج من منزله لكنه رفض طلبه، وأعلن أنه لن يتخلى عن البيت ولو كلفه ذلك الموت دفاعاً عنه، فما كان من الجنود إلا أن أقدموا بهدم منزل الحويطي على رأسه، ما أدى إلى مقتله.

وفي وقت سابق كان عبد الرحيم الحويطي قد تمكن من تصوير تجمع عدد كبير من قوات الأمن السعودية حول منزله، وقد أكد أن أي مواطن لا يقوم بتسليم منزله للهدم، تتصرف قوات المباحث والطوارئ السعودية معه بالقوة.

 

عبد الرحيم الحويطي يكشف قاتله

وكان عبد الرحيم الحويطي قد كشف في مقطع فيديو آخر نشره في وقت سابق، عن حضور ضابط يدعى "عبد الله الربيعه" ومعه عناصر أمن لمفاوضته على الرحيل من منزله، وقد أخذت القوة الأمنية التي يقودها الربيعة قياسات منزل عبد الرحيم الحويطي بالقوة، وما كان من عبد الرحيم الحويطي إلا أن يخبرهم بأنه يمتلك الوثائق التي تؤكد أنه يمتلك الحق في منزله وقطعة الأرض التي اقيم عليها.


الهجوم على منزل عبد الرحيم الحويطي

كما أظهرت مقاطع فيديو مصورة نشرها مغردون على مواقع التواصل الاجتماعي، قيام مجموعة من الأمن بمحاصرة منزل عبد الرحيم الحويطي واطلاق النار عليه من أسلحة آلية رشاشة، وبدا المشهد وكأنه ساحة حرب.

وبيّنت صورٌ أخرى حجم الدمار الذي حلّ بمنزل “الحويطي” جراء استهدافه من قبل الأمن السعودي بالاسلحة الرشاشة .

حقوقيون يعلقون على مقتل عبد الرحيم الحويطي

محمود رفعت هو محامي وخبير قانون دولي مشهور، أكد أن اقدام القوات السعودية على قتل المواطن عبد الرحيم الحويطي داخل بيته بسبب تمسكه بملكه وحقه بالبقاء في بيته، يعتبر "جريمة ارهاب دولة تشبه جريمة قتل الصحفي جمال خاشقجي داخل السفارة السعودية في تركيا"، وطالب المحامي بتدويل قضية عبد الرحيم الحويطي كما تم تدويل قضية خاشقجي، لمحاسبة ولي العهد السعودي محمد بن سلمان.

السعودية تغضب لـ عبد الرحيم الحويطي .. هكذا هدم الجنود المنزل على رأسه

من جهته قال المعارض سعد الفقيه أن تهجير الأمن السعودي لقبيلة الحويطات يشبه تجهير (إسرئيل) للفلسطينيين من قراهم، وأضاف “الحويطات أثبتوا أنهم عكس كل التوقعات في صمودهم وظهور شخصيات حقيقية تتحدى الظالم”.

وقد تفاعل رواد مواقع التواصل الاجتماعي مع الحدث الذي تصدر البحث في مواقع التواصل الاجتماعي على هشاشتاغ #استشهاد_عبدالرحيم_الحويطي وقد أعرب السعوديون عن غضبهم من جريمة قتل عبد الرحيم الحويطي.

ما هو مشروع نيوم ؟

مشروع نيوم هو مدينة عابرة للحدود، يحلم ولي العهد السعودي محمد بن سلمان لتنفيذها على أراضي أقصى شمال غرب السعودية، وتمتد المدينة على أراضٍ في السعودية والأردن ومصر، ومن تبنى المدينة على مساحة 26.500 كلم مربع.

وقد أعلن محمد بن سلمان عن مشروع نيوم في يوم الثلاثاء 4 صفر 1439 هـ الموافق 24 أكتوبر 2017، ويهدف مشروع مدينة نيوم إلى تحويل المملكة العربية السعودية إلى نموذجٍ عالمي رائد في مختلف جوانب الحياة، من خلال التركيز على استجلاب سلاسل القيمة في الصناعات والتقنية داخل المشروع وسيتم الانتهاء من المرحلة الأولى لـ"نيوم" بحلول عام 2025م .

 

النهضة نيوز - بيروت