موعد شهر رمضان 2020 موعد شهر رمضان فلكياً.. متى ليلة الشك

شهر رمضان 2020

نقد لكم موعد شهر رمضان 2020 وكم باقي لشهر رمضان 2020  من أيام حيث ازدادت عمليات البحث عن موعد شهر رمضان وليلة الشك في رمضان حيث سنقدم لكم في هذا المقال موعد شهر رمضان فلكياً ايضاً.

أقرا ايضا: شاهد الآن موعد شهر رمضان 2020 ومتى ليلة الشك 2020 موعد رمضان في السعودية

موعد  شهر رمضان 2020

ويعد السؤال الأبرز هو كم باقي لشهر رمضان 2020 عد تنازلي، علماً أن العد التنازلي لشهر رمضان المبارك قد بدأ فعلاً،حيث من المقرر ان نكون في استقبال الشهر الفضيل في نهاية الأسبوع الحالي، علماً ان تحري هلال رمضان يبدأ يوم الخميس المقبل، فمن الممكن أن يكون يوم الجمعة هو أول أيام شهر رمضان المبارك، ويمكن أن يكون يوم السبت إذا لم يثبت رؤية هلال شهر رمضان المبارك.

متى ليلة الشك رمضان 2020 وكم باقي لرمضان ومتى موعد شهر رمضان

وبعد البحث عن متى ليلة الشك رمضان 2020 , تم التأكد أن ليلة الشك لترقب هلال رمضان يوم الخميس المقبل ومن المقرر أن يجري تحري هلال رمضان يوم الخميس المقبل وهي ليلة الشك، وقالت اللجنة الشرعية للأزهر أن  موعد ليلة الشك لترقب شهر رمضان المعظم لهذا العام 1441ه / 2020 سيكون يوم الخميس 29 شعبان الموافق ل 23 أبريل 2020”.

مصير صلاة التراويح في رمضان 2020

قررت المملكة العربية السعودية استمرار تعليق الصلاة في الحرم المكي خلال شهر رمضان المبارك، وقد أعنلت رئاسة شؤون الحرمين تمديد تعليق حضور المصلين للصلوات الخمس والتراويح خلال الشهر الكريم، وذلك ضمن اجراءات مكافحة الجائحة التي تهدد العالم وفي ظل الأوضاع الراهنة.

وقال عبد الرحمن السديس وهو مسؤول رئاسة شؤون الحرمين في سلسلة من التغريدات عبر موقع توتير: "استمرار الإجراءات الاحترازية المعمول بها لمنع تفشي الفيروس التاجي، ومن ذلك تعليق حضور الزوار والمصلين للمسجد النبوي واستمرار التعقيم وفحص جميع العاملين وذوي الجنائز عند دخولهم" .

وأوضح السديس أنه سيجري اقتصار صلاة التراويح في الحرم المكي على خمسة تسليمات بدلاً من عشرة، وأن صلاة التراويح ستصبح ثماني ركعات بدلاً من 21 ركعة.

فيما ستتواصل الدروس العلمية وحلقات القرآن الكريم والسنة النبوية والخدمات التوجيهية والثقافية والتدريبية، عن بعد عبر المنصات الإلكترونية.

كما سيلغى الاعتكاف الليلي في المسجد النبوي هذا العام، وسيتواصل تعليق دوام الموظفين إلا للضرورة.

وأضاف السديس أنه تم "تفعيل الكاميرات الحرارية في الحرمين الشريفين وفق أحدث الطرز والتقنيات".

موعد شهر رمضان فلكياً

وفي سياق متصل، أعلن مجلس العلماء في المملكة العربية السعودية أن الأيام الاولى من شهر رمضان المبارك 1441 ستكون يوم الجمعة المقبل 24 أبريل 2020،حيث سيتم اعتماد التقويم الفلكي دون اللجوء إلى التحقيق في هلال رمضان، بسبب ظهور الفيروس الخطير المستجد.

وأعلنت العديد من الدول العربية المختلفة أن هلال شهر رمضان المبارك سيتم التحقيق فيه يوم الخميس 23 أبريل 2020،وبعد ذلك سيتم تحديد موعد أول يوم من شهر رمضان 1441 ،حيث حددت هيئة العلماء أنه وفق التقويم الفلكي، تتوافق نهاية شهر شعبان مع الخميس المقبل وتقرر استكشاف شهر رمضان المبارك.

وتقوم عدد من الدول العربية بتحري الهلال في تحديد اول أيام شهر رمضان المبارك والشهور القمرية على الرؤية الشرعية واستطلاع الأهلة، حيث تتم عملية رؤية الهلال وتحري أول يوم رمضان 2020 بالميلادي من خلال العين المجردة أو بالمناظير .

وينتظر مليار ونصف من المسلمين حول العالم موعد قدوم شهر رمضان المبارك الذي تكثر فيه مشاعر الألفة والرحمة بين المسلمين كافة، كما يزداد في هذا الشهر الكريم بذل الخير من قبل المسلمين الأغنياء، لكي يساهموا في اداخل البسمة على وجوه الفقران من أجل نيل الأجر والثواب من الله سبحانه وتعالى .

ومن جهته، قال إبراهيم الجروان، عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك، اليوم الجمعة إن يولد هلال شهر رمضان المقبل يوم الخميس الموافق 23 أبريل 2020 ،في تمام الساعة 6:26 ،حيث يكون الهلال مع غروب الشمس على ارتفاع 3 درجات فوق الأفق الغربي، ويختفى بعد غروب الشمس بـ20 دقيقة.

وقال الجروان، إن ظروف الرؤية البصرية ستتحسن بالمناطق الغربية من الجزيرة العربية، حيث تكون فرصة رصده قائمة ليصبح يوم، وأضاف "ويولد هلال شهر شوال يوم الجمعة في تمام الجمعة 24 أبريل 2020 ،غرة شهر رمضان لسنة 1441 هجريا الساعة 21:39 ،أى بعد غروب الشمس، ويشاهد مساء السبت، ليكون الأحد 24 مايو غرة شوال".

وقال الجروان، إن ظروف الرؤية البصرية ستتحسن بالمناطق الغربية من الجزيرة العربية، حيث تكون فرصة رصده قائمة ليصبح يوم الجمعة 24 أبريل 2020 ،غرة شهر رمضان لسنة 1441 هجريا.

موعد عيد الفطر فلكياً

وأضاف الجروان أن هلال شهر شوال يولد يوم الجمعة 22 مايو 2020 ،في تمام ً الساعة 21:39 ،أى بعد غروب الشمس، ويشاهد مساء السبت، ليكون الأحد 24 مايو غرة شوال.

وأكد عضو الاتحاد العربى لعلوم الفضاء والفلك، "يولد هلال شهر ذى الحجة يوم الاثنين 20 يوليو 2020 ،في تمام الساعة 21:33 ،أى بعد غروب الشمس، ويشاهد مساء الثلاثاء، ليكون الأربعاء 22 يوليو 2020 ،غرة ذى الحجة، على أن يصبح الجمعة 31 يوليو 2020، عيد الأضحى المبارك، وفقاً للحسابات الفلكية".

النهضة نيوز