علاج آلام الظهر

علوم

طريقة سهلة و بسيطة لتخفيف آلام الظهر في المنزل

25 نيسان 2020 06:52

لا يعد ألم الظهر في الغالب علامة على وجود حالة مرضية خطيرة، و لكنه يمكن أن يتراوح من غير مريح إلى مؤلم إلى مؤلم للغاية.  ومع وجود الملايين من الأشخاص الذين يعملون في المنزل في الوقت الحالي بسبب تفش

لا يعد ألم الظهر في الغالب علامة على وجود حالة مرضية خطيرة، و لكنه يمكن أن يتراوح من غير مريح إلى مؤلم إلى مؤلم للغاية.

 ومع وجود الملايين من الأشخاص الذين يعملون في المنزل في الوقت الحالي بسبب تفشي الفيروس التاجي، لا بد أن يكون ألم الظهر قد انتشر بشكل أكبر فيما بينهم؛ و لهذا ، نقدم لكم طريقة سهلة و فعالة لخفيف ألم الظهر المزعج في المنزل .

عادة ما يهدأ ألم الظهر خلال أسابيع أو شهور ، ولكن إذا ما تم إهماله فقد يتسبب في ضرر طويل المدى على صحتك و جسمك، كما أنه ليس من الممكن دائما تحديد سبب آلام الظهر و لكن ضغوط و توترات الحياة اليومية للأشخاص هي السبب الشائع .

فالعمل من المنزل ، و الذي أصبح سمة شائعة عالميا بسبب تفشي الجائحة الفيروسية ، تسبب في انتشار آلام الظهر بين الناس ، فبيئات مكان العمل الأساسية دائما ما تطبق أفضل الممارسات و الإجراءات المصممة لسلامة الظهر و الجلوس بشكل مستقيم أو سليم في مكان العمل ، أما بيئة العمل المنزلية فهي تفتقر إلى الموارد الكافية لتوفير نفس مستوى الدعم و الراحة التي تحصل عليها في عملك؛ حيث يمكن للجلوس بشكل خاطئ لساعات طويلة أن يتسبب في مشاكل في عضلات و عظام الظهر ، و التي قد تكون طويلة الأمد في حال تم إهمالها لفترة طويلة .

و وفقا لخدمات الصحية الوطنية NHS : " إن الحفاظ على النشاط يمكن أن يقوي عضلات الظهر بشكل عام و يخفف من آلام الظهر ، لذا فمن المهم أن يحاول الأشخاص المحافظة على الحركة و عدم الجلوس طوال الوقت ".

بالإضافة إلى الحركة المستمرة ، هناك طريقة أخرى بسيطة و فعالية لتخفيف آلام الظهر العضلية المزعجة ، و هي عبر وضع عبوة من المياه الساخنة على مكان الإصابة ، أما إذا ما كان الألم عظميا فيجب وضع عبوة من المياه الباردة أو المثلجة على مكان الإصابة .

  • طرق أخرى لتخفيف آلام الظهر :

بالإضافة إلى العلاج الطبيعي و الطرق السابقة المعروفة ، يمكن ان يكون العلاج النفسي و الروحي مفيدا أيضا ، كالجلسات النفسية و جلسات الاسترخاء و التأمل أو ممارسة اليوغا .

فقد يكون من الصعب أن تكون متفائلا عندما تعاني من آلام الظهر لفترة طويلة، لكن البقاء إيجابيا و نشطا يمكن أن يساعدك على التعافي و تجنب أن يصبح ألمك طويل الأمد.

  • متى أحتاج أن أجري عملية جراحية ؟

توضح الخدمات الصحية الوطنية أن إجراء عملية جراحية في الظهر تعتبر من العمليات الجراحية ذات الخطورة البالغة ، حيث أن الأطباء لا يوصون بإجراء الجراحة كعلاج لآلام الظهر إلا في حال كان هناك سبب طبي أو حالة مرضية حرجة تستدعي التدخل الجراحي ، مثل عرق النسا أو الانزلاق الغضروفي، و التي تعالج بالعملية الجراحية بعد أن تكون قد فشلت باقي العلاجات الأخرى من علاجها.

النهضة نيوز - بيروت