مرض الزهايمر

علوم

بعد 22 عاماً من الأبحاث .. عقار صيني لمرض الزهايمر يحظى بثقة إدارة الدواء الأمريكية

29 نيسان 2020 08:02

حصل دواء جديد لعلاج مرض الزهايمر طوره باحثون صينيون على موافقة إدارة الغذاء و الدواء الأمريكية (FDA) للخضوع لتجارب سريرية على المرضى في الخارج على مستوى العالم .  قد وضعت شركة Green Valley Pharmace

حصل دواء جديد لعلاج مرض الزهايمر طوره باحثون صينيون على موافقة إدارة الغذاء و الدواء الأمريكية (FDA) للخضوع لتجارب سريرية على المرضى في الخارج على مستوى العالم .

 قد وضعت شركة Green Valley Pharmaceutical Co. ، Ltd ، أحد المطورين المشاركين في الدواء ، إشعارا بتصريح الإدارة بتجربة الدواء للبشر على موقعها الإلكتروني يوم الأحد .

و قد أكد معهد شانغهاي لماتيريا ميديكا التابع للأكاديمية الصينية للعلوم ذلك في بيان يوم أمس الثلاثاء .

وكان دواء ""GV-971 الذي يتم تناوله عن طريق الفم إنجازا لدراسة استمرت 22 عاما بقيادة باحثين من المعهد و جامعة شانجهاي في الصين و شركة غرين فالي .

و وفقا لمقال نشر في مجلة Cell Research"" العلمية الدولية بشهر سبتمبر 2019 ، فالدواء المستخرج من الطحالب البنية ، يعمل عن طريق تعديل بكتيريا الأمعاء لتقليل التهاب الدماغ في الفئران التي تم هندستها وراثيا للإصابة بالمرض .

و قد تمت الموافقة على تسويقه في شهر نوفمبر الماضي من قبل الإدارة الوطنية للمنتجات الطبية الصينية ، التي قالت أن هذا الدواء يمكن أن يحسن الإدراك لدى المرضى الذين يعانون من مرض الزهايمر الخفيف إلى المتوسط .

و أضاف بيان الإدارة الصينية : " من خلال البيانات السريرية المتعلقة ببراءات الاختراع الصينية ، تقدمت شركة جرين فالي بطلب للحصول على موافقة إدارة الغذاء و الدواء الأمريكية لإجراء تجارب دولية متعددة ، و قد حصلت على الموافقة مما سيقصر عملية تسويق الأدوية و يجلب أملا جديدا لمزيد من مرضى الزهايمر في الخارج ".

كما و قالت شركة جرين فالي أنه سيتم اختبار الدواء في 200 مركز إكلينيكي في أمريكا الشمالية و الاتحاد الأوروبي و أوروبا الشرقية و آسيا و محيط المحيط الهادئ و أماكن أخرى ، مضيفا أن البحث السريري بأكمله سيتخطى المرحلة الأولى و الثانية و سينتقل للمرحلة الثالثة مباشرة ، و التي تعتبر الاختبار الأخير قبل إصدار الدواء للأسواق .

تسلط موافقة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية الضوء على الحاجة الملحة لعلاج مرض الزهايمر ، بالإضافة إلى راحة المنظم الأمريكي بالبيانات المسجلة من التجارب السريرية التي يتم إجراءها في الصين ، و ذلك وفقا لقرير وكالة بلومبرج للأنباء .

كما و أكدت الشركة إنها تخطط لإكمال التجارب السريرية العالمية في عام 2024 ، و تقديم طلب جديد لتسويق الدواء عام 2025 .

و قد قال السيد رن زيندجي ، الرئيس التنفيذي لشركة جرين فالي ، في مقابلة مع وسائل الإعلام ، أنه بسبب تفشي جائحة فيروس كورونا التاجي المستجد ،  ستبدأ التجارب السريرية في وقت متأخر عما كان مخططا له في الأصل ، لكن التأثير لن يكون كبيرا على المدى الطويل .

و الجدير بالذكر أن مرض الزهايمر هو اضطراب دماغي متدرج لا رجعة فيه ، فهو يدمر الذاكرة و مهارات التفكير و القدرة على تنفيذ المهام البسيطة ببطء حتى تدميرها بشكل شبه نهائي .

و بحسب منظمة الصحة العالمية ، يعاني ما لا يقل عن 50 مليون شخص في جميع أنحاء العالم من الخرف ، و هو السبب الجذري وراء إصابة 60 % إلى 70% من الحالات بهذا المرض العقلي بالدرجة الأولى .

فعلى الرغم من جميع الجهود الهائلة التي بذلت في علاج مرض الزهايمر ، شهد العقدين الماضيين فشلا مستمرا لـ 320 دواء مرشحا من قبل صانعي الأدوية العالميين في التجارب السريرية الأخيرة .

و بهذا ، يعتبر عقار " GV-971 " هو أول دواء جديد قادر على علاج مرض الزهايمر منذ 17 عام .

النهضة نيوز - بيروت