هل يوجد علاج لفيروس كورونا

أخبار

هل اقتربت رحلة البحث عن لقاح "كوفيد-19" من خط النهاية؟

1 أيار 2020 10:35

بعد خمسة أشهر من ظهور فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19"، ما زال العالم بدون دواء قادر على قتل الفيروس أو لقاح يمكنه حماية البشر من خطر الإصابة. فالباحثون يعكفون حالياً على إنتاج 20 لقاحاً ودواءً لـ "

بعد خمسة أشهر من ظهور فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19"، ما زال العالم بدون دواء قادر على قتل الفيروس أو لقاح يمكنه حماية البشر من خطر الإصابة.

فالباحثون يعكفون حالياً على إنتاج 20 لقاحاً ودواءً لـ "كورونا المستجد" في المعامل، والتجارب السريرية للقاحات والأدوية الجديدة بدأت بالفعل في عدة دول.

ولكن في حال التوصل اليوم إلى دواء للفيروس، فإنه لا يمكن إنتاجه بشكل واسع قبل ستة أشهر على الأقل، لذا فقد لجأت عدد من دول العالم إلى تجريب أدوية موجودة بالفعل لعلاج المصابين بالفيروس.

إليكم الادوية واللقاحات الأربع، التي تعتبر الأكثر استخداما في مستشفيات العزل لمواجهة جائحة كورونا "كوفيد-19"

 

1- هيدروكسي كلوروكين

من أكثر هذه الادوية استخداماً حالياً وهو دواء الملاريا الأشهر في العالم، والذي أثبت فاعلية كبيرة ضد المتلازمة التنفسية الناتجة عن فيروس كورونا، كما أنه يعد العقار المعتمد لمرض الملاريا منذ عام 1950، وكان قد استخدم كعلاج لمرض الذئبة والتهاب المفاصل "الروماتويدي".

2- أفيجان

دواء ياباني الصنع، بدأ إنتاجه عام 2014 من قبل شركة يابانية، ويستخدم العقار كعلاج الانفلونزا و"إيبولا"، و تسمى مادته الفعالة favipiravir، ويستخدم "أفجان" بشكل كبير في آسيا وعدد من دول الشرق الأوسط وألمانيا لعلاج فيروس كورونا.

3- كاليترا

هو دواء يستخدم لعلاج مرض نقص المناعة "الإيدز"، مهمته العمل على رفع مناعة الجسم لمحاربة الفيروسات القاتلة.

4- لقاح السل الشهير BCG

هو لقاح عمره أكثر من 100 عام، ويستخدم كتطعيم للأطفال في دول إفريقيا والشرق الأوسط، وينتشر حالياً في بروتوكولات العلاج العالمية.

 

ويظل السباق مستمراً بين معامل الأبحاث وإنتاج الأدوية في كل دول العالم من أجل الوصول إلى السلاح الأهم في هذا الوقت العصيب وهو "الدواء، لذا فالعالم كله في انتظار الخبر السعيد وهو اكتشاف اللقاح أو الدواء لفيروس كورونا الخبيث. 

 

النهضة نيوز