كورونا

علوم

ريمديسيفير (Remdesivir) العقار الذي تعلق عليه أمريكا الآمال لعلاج كورونا

2 أيار 2020 03:23

علقت دائرة الغذاء والأدوية الأمريكية آمالها في أن ينجح عقار ريمديسيفير (Remdesivir) في علاج فيروس كورونا المستجد، وأعلنت  الأسبوع الماضي عن بدء التجارب السريرية باستخدام ريمديسيفير (Remdesivir)، ورغم

علقت دائرة الغذاء والأدوية الأمريكية آمالها في أن ينجح عقار ريمديسيفير (Remdesivir) في علاج فيروس كورونا المستجد، وأعلنت  الأسبوع الماضي عن بدء التجارب السريرية باستخدام ريمديسيفير (Remdesivir)، ورغم أن خبير الأوبئة الأمريكي أنتوني فوسي لم يرَ أنه من الجيد العجلة في الحكم على نتائج فحوصات ريمديسيفير (Remdesivir)، إلا أنه قال: "إن علاج ريمديسيفير (Remdesivir) هو خطوة أولى ومهمة جداً في التعاطي مع فيروس كوورنا"

وأضاف فوسي إن إدارة الأغذية والأدوية الأمريكية ستوافق على الأرجح على استخدام الدواء ضد الفيروس “بسرعة كبيرة” وتعهدت شركة Gilead Sciences “بتوفير إمدادات كافية للمرضى في جميع أنحاء العالم”.

 

– ما هو رمديسيفير ؟

ويعد ريمديسيفير (Remdesivir) هو عقار مضاد للفيروسات، قامت شركة أمريكية يطلق عليها Gilead Sciences بتطويره لعلاج وباء الإيبولا، لكنه لم ينجح في علاج الفيروس، وأجريت تجارب على ريمديسيفير (Remdesivir) لعلاج فيروس كورونا، حقق نتائج جيدة على المرضى، حيث تحسنت حالة 31% من المصابين على نحوٍ ملفت.

 

– طريقة تأثير ريمديسيفير على فيروس كورونا؟

 

لإنجاز المهمة، يحاكي الدواء الأدينوزين، أحد كتل البناء الأربعة للحمض النووي الريبي الفيروسي- المعروف أيضا باسم RNA، وعندما يقوم الفيروس بدمج ريمديسيفيرفي جينومه بدلا من الأدينوزين، يصبح غير قادر على التكاثر، وفقا لوكالة فرانس برس (AFP).

 

أمريكا تتعهد بإغراق العالم بـ ريمديسيفير

 

أكد مسؤول أمريكي بارز يوم الأربعاء الماضي أن الولايات المتحدة تعتزم اغراق العالم بلقاح فيروس كورونا فور الانتهاء من تطويره، وقال المسؤول الذي رفض الكشف عن اسمه، أن واشنطن تسعى لتوفير 100 مليون جرعة من لقاح كورونا مع حلول نهاية العام الجاري، وفقاً لما نشرته وكالة رويترز.

وكانت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية قد نقلت عن مسؤول أميركي كبير لم تفصح عن هويته، أن مصنعي الدواء في الولايات المتحدة ربما يعلنون قرارهم بشأن السماح بالاستخدام الطارئ للدواء التجريبي "ريمديسيفير" لعلاج فيروس كورونا.

اقرأ أيضاً: 100 مليون جرعة من اللقاح.. الولايات المتحدة: سنغرق العالم بعلاج كورونا

بدوره قال خبير الأمراض المعدية والذي يشغل دوراً بارزاً في خلية الاستجابة للفيروس التاجي في البيت الأبيض، أنتوني فاوتشي :" إن البيانات الأولية بشأن العلاج المحتمل "تبدو مبشرة"، لكنها تحتاج إلى المزيد من المراجعة"، موضحاً بأنه لا يمتلك جدولاً زمانياً لموافقة إدارة الغذاء والدواء على العلاج.

يشار إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية تحتل المركز الأول في قائمة المتضررين من تفشي وباء كورونا في العالم.

حيث بلغ إجمالي الإصابات في الولايات المتحدة 1005147، بزيادة 23901 حالة عن الإحصاء السابق، في حين زاد عدد المتوفين 2247 ليصل الإجمالي إلى 57505.

 

 

النهضة نيوز - بيروت