تراشق بين الدول الكبرى حول أصل نشأة فيروس كورونا والصحة العالمية: ما زال كل شي مجرد تكهن

أخبار

تراشق بين الدول الكبرى حول أصل نشأة فيروس كورونا والصحة العالمية: ما زال كل شي مجرد تكهن

5 أيار 2020 10:40

تحت عنوان "بومبيو الشرير ينفث السم وينشر الأكاذيب"، هكذا خرجت الصين عن صمتها منددة بما أفصح عنه وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو عن وجود "أدلة" على أن فيروس كورونا المستجد خرج من مختبر صيني. إذ ا

تحت عنوان "بومبيو الشرير ينفث السم وينشر الأكاذيب"، هكذا خرجت الصين عن صمتها منددة بما أفصح عنه وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو عن وجود "أدلة" على أن فيروس كورونا المستجد خرج من مختبر صيني.

إذ اعتبرت هيئة التلفزيون والإذاعة الرسمية في الصين أن هذه التصريحات ما هي الإ تصريحات غير عقلانية ومعيبة لوزير الخارجية الأميركي، بشأن مصدر فيروس كورونا المستجد.

من جانبها قالت منظمة الصحة العالمية إن تصريحات بومبيو التي أشار فيها إلى وجود "أدلة" على أن فيروس كورونا المستجد خرج من مختبر صيني مجرد هي مجرد تكهن.

وأوضحت المنظمة أنها لم تتلق أي دليل خاص ببيانات من حكومة الولايات المتحدة فيما يتعلق بالأصل المزعوم للفيروس، داعيةً إلى إجراء تحقيق يعتمد على أسس علمية وليس مجرد تكهنات.

وفي ذات السياق نوّه بالمدير التنفيذي لـمنظمة الصحة العالمية مايك راين، وخبير الفيروسات في جامعة كولومبيا دبليو إيان ليبكين، الذي قال إن "الفيروس طبيعي المصدر وليس من صنع الإنسان أو تسرب من مختبر".

وتابع: "الضجة حول ما يسمى بالفيروس المتسرب من مختبر في ووهان، كذبة مطلقة. السياسيون الأميركيون يسارعون إلى إلقاء اللوم وقمع الصين عندما تكون جهودهم الداخلية لمكافحة الوباء، في حالة فوضى".

وتروج إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب لنظرية أن مصدر وباء "كوفيد-19" هو مختبر في مدينة ووهان الصينية، وتنتقد بشكل متزايد تعاطي الصين مع تفشي الوباء، الذي ظهر للمرة الأولى في ووهان أواخر العام الماضي.

يذكر أن الولايات المتحدة هي الدولة الأكثر تضررا من الوباء، إذ سجلت حصيلة الوفيات على أراضيها 68,285 وفاة من أصل 1,171,041 إصابة. وأُعلن شفاء 180,303 على الأقل.

أما في الصين القارية (من دون ماكاو وهونغ كونغ) فسجلت رسميا ما مجموعه 82,880 إصابة (ثلاث إصابات بين السبت والأحد)، بينها 4633 وفاة (لا وفيات جديدة)، فضلا عن 77,766 حالة شفاء.

النهضة نيوز