أخبار

القوات الخاصة الأفغانية تضبط شبكة لتنظيم "داعش" في كابول

6 أيار 2020 20:13

أعلنت القوات الخاصة الأفغانية مساء اليوم الأربعاء أنها ضبطت شبكة من عناصر تنظيم "داعش" الإرهابي في العاصمة الأفغانية كابول، وأن هذه الشبكة متورطة في هجمات كبيرة.

أعلنت القوات الخاصة الأفغانية مساء اليوم الأربعاء أنها ضبطت شبكة من عناصر تنظيم "داعش" الإرهابي في العاصمة الأفغانية كابول، وأن هذه الشبكة متورطة في هجمات كبيرة.

وبحسب المديرية الوطنية للأمن وجهاز المخابرات الأفغاني، فقد قامت قواتها الخاصة بعمليتين منسقتين للقضاء على الشبكة الإرهابية، وأضافت أن عناصر تنظيم "داعش" كانوا يقومون بأنشطة إرهابية بالتنسيق مع شبكة "حقاني" التابعة لحركة طالبان.

وقالت المديرية أن خمسة مسلحين قتلوا واعتقلوا ثمانية أشخاص آخرين خلال العملية، بالإضافة إلى ضبط مخبأ كبير للأسلحة، حيث قيل في البيان الرسمي الصادر عنها: "نفذت هذه الشبكة المشتركة هجمات صاروخية على القصر الرئاسي خلال مراسم أداء اليمين، وهاجمت مكان عبادة للطائفة السيخية في كابول، وهاجمت مراسم ذكرى وفاة عبد علي مزاري و قاعدة بغرام الجوية".

وخلال الشهر الماضي، أعلنت وكالة المخابرات الأفغانية عن اعتقال عبد الله أوراكزاي، المعروف أيضاً باسم أسلم فاروقي، وهو زعيم باكستاني مشتبه بأنه ذو أصول داعشية في المنطقة ومطلوب لمسؤوليته عن عديد من الهجمات الإرهابية في أفغانستان. حيث جاء اعتقاله بعد أيام من إعلان الجماعة مسؤوليتها عن قتل 25 مصليا في بيت عبادة يدعى "غوردوارا" التابع للطائفة السيخية.

كما وأعلن الرئيس الأفغاني أشرف غني في شهر نوفمبر الماضي أن تنظيم "داعش" الإرهابي قد تم قمعه في أفغانستان، حيث استسلم مئات من مقاتليه لقوات الأمن في شرق البلاد على الحدود مع باكستان.

ويأتي هذا التطور في الوقت الذي تقاتل فيه الدولة التي مزقتها الحرب جائحة الفيروس التاجي الذي يسير في مسار تصاعدي.

وأكدت السلطات الصحية الأفغانية حدوث 168 حالة أخرى من فيروس كورونا التاجي المستجد، ليصل العدد الإجمالي إلى 3392 حالة، وقد بقيت العاصمة في قمة المدن المصابة بخمس حالات.

وبدوره قال وحيد مجروح نائب وزير الصحة العامة في مؤتمر صحفي أنه تم إجراء 13777 اختبارا على مستوى الدولة، وأضاف أن نحو 458 شخصاً تعافوا وتوفي 104 بعد إصابته بالفيروس حتى الآن.

النهضة نيوز