بعد توطيد علاقتها بالصين .. كوريا الشمالية تصف تدريبات جارتها الجنوبية بـ "المتهورة"

كيم جونج اون

انتقدت كوريا الشمالية جارتها الجنوبية بسبب التدريبات العسكرية الأخيرة، ووصفت كوريا الشمالية التدريبات "الجنوبية" بالخطوة المتهورة، وجاءت هذه التصريحات في الوقت الذي  بعث فيه الزعيم كيم جونغ أون برسالة شخصية إلى الرئيس الصيني شي جين بينغ لتهنئته على نجاح الصين في السيطرة و احتواء وباء فيروس كورونا.

وبحسب موقع صوت راديو أمريكا الذي نقل الخبر عن وسائل إعلام محلية كورية جنوبية، فقد صرح مسؤول عسكري كوري شمالي صباح اليوم الجمعة أن التدريبات العسكرية الكورية الجنوبية الأخيرة تعتبر استفزازا خطيرا يتطلب ردا قويا ، و ذلك وفقا لوكالة الأنباء الكورية الشمالية المركزية .

و اضاف المسؤول : " إن مثل هذا التحرك المتهور من دعاة الحرب العسكريين في كوريا الجنوبية لهو ذروة المواجهة العسكرية التي من شأنها أن تشل جميع المحادثات حتى مع زعيمها؛ فكل شيء سيعود الآن إلى نقطة البداية ، أي إلى ما قبل اجتماع قمة الشمال و الجنوب التي عقدت عام 2018 ".

و قالت وسائل إعلام رسمية في رسالة منفصلة أن الزعيم الكوري الشمالي كيم قد أرسل رسالة شفهية إلى الرئيس الصيني لتهنئته بنجاح الصين في التعامل مع جائحة الفيروس التاجي و احتوائها.

و قد قال التقرير الرسمي الحكومي : " معربا عن سعادته بالنجاحات التي حققتها الصين و المتمثلة بنجاحها في السيطرة على فيروس كورونا ، تمنى الزعيم كيم جونغ أون الصحة للرئيس الصيني شي جين بينغ ، معربا عن قناعته بأن الحزب الشيوعي الصيني و الشعب الصيني سيعززان النجاحات التي تم تحقيقها حتى الآن و يوسعانها بشكل مطرد ، و بالتالي سيفوزان بنهاية الأمر و يصلان للنصر تحت ارشاد شى جين بينغ الحكيم ".

و قد أفادت الوكالة ان العلاقات بين بيونغ يانغ و بكين قد توطدت بقوة في الفترة الأخيرة .

النهضة نيوز - بيروت