ناقلة النفط "صافر"

أخبار

الخارجية الأمريكية تهدد "أنصار الله" بسبب "صافر"

9 أيار 2020 07:26

حملت وزارة الخارجية الأمريكية مسؤولية سلامة ناقلة النفط العملاقة صافر لجماعة أنصار الله في اليمن وطالبت الخارجية الأمريكية يوم أمس الجمعة صنعاء بالسماح لطواقم الأمم المتحدة بالعمل على صي


حملت وزارة الخارجية الأمريكية مسؤولية سلامة ناقلة النفط العملاقة "صافر" لجماعة أنصار الله في اليمن.

وطالبت "الخارجية الأمريكية" يوم أمس الجمعة  "صنعاء" بالسماح لطواقم الأمم المتحدة بالعمل على صيانة ناقلة النفط "صافر" التي ترسو مقابل ميناء رأس عيسى بمحافظة الحديدة، وتتهم "واشنطن" أنصار الله بالسيطرة عليها.

ويبلغ عمر الباخرة ما يقارب 44 عاماً، وهي في الخدمة منذ العام 1988، ما يعني وصولها لمرحلة الاهتراء منذ أكثر من عشر سنوات، فيما يبلغ وزنها 410 آلاف طن.

وقالت الخارجية الأميركية  في بيانها:"أن الحوثيين سيتحملون وحدهم التكاليف الإنسانية في اليمن، والكارثة البيئية في البحر الأحمر، إذا وقع أي تسرب من الناقلة صافر".

وحذت الأمم المتحدة من إمكانية انفجار ناقلة النفط المتآكلة "صافر"، ما سيتسبب في أكبر حادثة تسريب نفطي في العالم.

بدوره أكد رئيس الوفد الوطني محمد عبدالسلام أن "أنصار الله" دعوا منذ وقت مبكر لصيانة ناقلة #صافر، وأوضح عبد السلام: " قوى العدوان المدعومة أمريكياً تعمدت بحصارها الظالم وضعَ العراقيل ومنع إجراء أي صيانة".

وأضاف: "تتحمل قوى  التداعيات كافةً لأي تسرب، كما أن واشنطن تلحقها المسؤولية كذلك لتوفيرها الغطاء السياسي والدعم العسكري لاستمرار العدوان والحصار".

جدير بالذكر أن قوى التحالف السعودي الذي يشن حرباً على اليمن، فرض حصاراً جوياً وبحرياً على البلاد، ويمنع وصول السفن والمساعدات الانسانية والطبية لصنعاء.

وقد تفشى بسبب الحصار السعودي للمدن اليمنية عدة أوبئة، كان آخرها "الكولير" الذي تسبب بوفاة الآلاف.

يشار إلى أن حمولة ناقلة النفط العلاقة صافر، تصل إلى 1.1 مليون برميل، وهي بحاجة إلى صيانة ملحة، إذ لم تخضع لأعمال الصيانة منذ عام 2015.

 

 

النهضة نيوز - بيروت