مدفع إيراني يتفوق على نسخته الأمريكية الأصلية

مدفع رعد 2

أكدت شركة الصناعات العسكرية الايرانية "DIO" أن مدفع رعد 2 "Read2" الذي زود به الجيش الإيراني عبارة عن منتوج من صنع إيران.

بدورها شككت صحيفة The Natonal Interest بالتصريحات الإيرانية حول مدفع Read2 بأنه منتج إيراني الصنع، قائلة إن مدفع Read2 عبارة عن مدفعية هجينة غريبة لمدفع الهوتز الأمريكي مدفع Read2 المنصوب على منصة مجهزة لعربة المشاة القتالية (بي إم بي - 1) سوفيتية الصنع.

وأوضحت الصحيفة أن مدفع Read2 يشبه بشكل كبير مدفعاً أمريكياً من حيث المظهر الخارجي والمواصفات التقنية، في حين يستخدم ذخائر 155 ملم حسب معيار حلف شمال الأطلس "الناتو".

وفي السياق لفت خبراء إيرانيون إلى أن مدى رمي مدفع Read2 زاد عن نسخته الأمريكية وبلغ 30 كيلومتراً بدلاً من 18 كيلومتراً لدى المدفع الأمريكي.

فيما أوضح الخبراء الإيرانيون أن المنصة المجنزرة للمدفع Read2 تعد نسخة من "بي إم بي – 1" سوفيتية الصنع، في حين يتم تزويد بعض نماذج مدفع Read2 بمحرك الديزل أوكراني الصنع الذي يتميز بقدرة أكبر.

بدورها عقبت الصحيفة على ما سبق مشيرة إلى أن أختيار "بي إم بي - 1" بمثابة منصة للمدفع الكبير لا يعتبر الخيار الهندسي الأفضل، معللة ذلك لضيق القسم القتالي في العربة السوفيتية.

واستطاعت الشركة الصناعية العسكرية الإيرانية من خلال مبدأ الجمع بين مختلف النماذج الأجنبية وإيرانية الصنع من انتاج عدد كبير من المعدات الحربية.

النهضة نيوز