الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

أخبار

بالتزامن مع هبوط طائرة إسرائيلية في مطار اسطنبول .. أرودغان: القدس خط أحمر

25 أيار 2020 11:53

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن مدينة القدس هي خط أحمر، وهي موقع أثري مقدس للأديان السماوية الثلاثة. وأضاف أردوغان خلال احتفاله بعيد الفطر أن تركيا تدعم حقوق الشعب الفلسطيني. وقال أردوغان

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن مدينة القدس هي خط أحمر، وهي موقع أثري مقدس للأديان السماوية الثلاثة.

وأضاف أردوغان خلال احتفاله بعيد الفطر أن تركيا تدعم حقوق الشعب الفلسطيني.

وقال أردوغان : " أود أن أكرر أن القدس الشريف موقع مقدس للأديان الثلاثة و أول قبلة لنا كمسلمين ، و هي خط أحمر لجميع المسلمين في جميع أنحاء العالم ".

وكان أردوغان قد هاجم في رسالة بثها عبر مواقع التواصل الاجتماعي، خطط الحكومة الإسرائيلية لضم أجزاء من الضفة الغربية في الأشهر المقبلة، وعارض الزعيم التركي منذ فترة طويلة صفقة القرن الأمريكي التي طرحها الزعيم الأمريكي دونالد ترامب ، و قال : " لقد شهدنا الأسبوع الماضي أن إسرائيل قامت بتنفيذ مشروع احتلال و ضم جديد ، متجاهلة سيادة فلسطين و القانون الدولي "، وتأتي هذه التصريحات في الوقت الذي حطت فيه طائرة إسرئيلة تعود لشركة "العال" في مطار اسطنبول، وقد تداول نشطاء في مواقع التواصل صوراً تظهر الطائرة التي ترفع عملي "إسرائيل" وتركيا.

اقرأ أيضاً: طائرة إماراتية في "تل أبيب" وأخرى اسرائيلية في تركيا: التطبيع لا يغطى بـ "حفلات الردح"

و تطرق أردوغان لجائحة فيروس كورونا المستمرة ، حيث قال : " أتمنى أن يرحم الله اخواننا و أخواتنا الذين فقدوا حياتهم بسبب فيروس كورونا ، و أن يلهم الله عائلاتهم الصبر ، و الشفاء العاجل لمن يتلقون العلاج ".

وقالت صحيفة "جيروزلم بوست" الإسرائيلية في تعليقها على خطاب أردوغان، أن موقفه المناهض لـ "إسرائيل" لم يمنع طائرة العال الإسرائيلية من الهبوط  في تركيا يوم الأحد لجمع المساعدات الإنسانية و المعدات الطبية لمساعدة الولايات المتحدة الأمريكية على محاربة فيروس كورونا التاجي المستجد .

النهضة نيوز - بيروت