غاز لبنان

أخبار لبنان

مستغلةً ضعف اقتصاد لبنان.. واشنطن قد تتحالف مع مؤسسات التمويل الدولية لصالح "إسرائيل"

27 أيار 2020 08:59

كتب الصحافي وليد خدوري مقالا في صحيفة الشرق الأوسط تحت عنوان تحديات حديثة تواجه صناعة غاز الشرق المتوسط لفت فيه إلى أنه في لبنان لم يتم اكتشاف م ك م ن غازي من خلال حفر البئر الأول في القطعة ر

كتب الصحافي وليد خدوري مقالا في صحيفة "الشرق الأوسط" تحت عنوان "تحديات حديثة تواجه صناعة غاز الشرق المتوسط، لفت فيه إلى أنه "في لبنان، لم يتم اكتشاف مَكْمَنٍ غازيٍّ من خلال حفر البئر الأول في القطعة رقم "4". وذكرت شركة "توتال"، المسؤولة عن الحفر، أن هناك شواهدَ للغاز، وأنها ستحاول مستقبلاً الحفر للعثور على مصدرها، أي المَكْمَن لها"، معتبرا أنه "لم يكن مستغرباً عدم تحقيق اكتشاف تجاري من حفر البئر البحرية الأولى في المياه اللبنانية؛ إذ إن معدلات هذا النوع من النجاح، أي تحقيق اكتشاف مهم في منطقة لم يتم الحفر فيها بتاتاً سابقاً، كما هي الحال في المياه اللبنانية، هي نجاح بئر واحدة من 4 أو 5 آبار."

ورأى أن المشكلة في لبنان تتعدى موضوع نتيجة الحفر في القطعة رقم "4"؛ منها الى :

1- الخلافات والمصالح السياسية الحزبية في قطاع البترول: فقد أدت الأجندات الحزبية والضجة الشعبوية حول الاحتمال العالي والسريع لاكتشاف إلى رفع تطلعات وتوقعات الرأي العام بالوفرة المالية التي سيمكن تحقيقها في القريب العاجل، من ثم الشعارات والإشاعات لما هو متوقع. الأمر الذي رفع تطلعات الرأي العام. بمعنى آخر، وقعت الصناعة البترولية ضحية المناكفات السياسية، بعيداً عن أجندة الصناعة نفسها.

2- وقع جولة التراخيص الثانية ضحية تدهور الأسواق والأسعار. من ثم، لا يتوقع حماس كبير من قبل الشركات في الجولة الثانية. وقد زادت على هذه المشكلة نتيجة حفر البئر الأولى في القطعة رقم "4".

3- المناطق الموعودة باكتشافات مهمة هي المياه الجنوبية اللبنانية المحاذية والمواجهة لساحل صور: لكن وضعت إسرائيل يدها على نحو ثلث هذه المنطقة (القطع 8 و9 و10). وكان لبنان قد طلب من الأمين العام للأمم المتحدة رسم الحدود البحرية الجنوبية، فاعتذر. وتوسطت واشنطن في السنوات الأخيرة لحل المشكلة دون نتيجة. والحذر الآن هو من أن تستغل واشنطن وَهَنَ اقتصاد لبنان وتتدخل مع مؤسسات التمويل الدولية للضغط عليه لصالح الحدود التي رسمتها إسرائيل لنفسها؛ الأمر الذي قد يؤدي إلى تأجيل الحفر في هذه المنطقة الموعودة أو إلى نشوب نزاعات مسلحة".

النهضة نيوز