صورة "ملعونة" تعطل أي هاتف ذكي يعمل بنظام Android

منوعات

صورة "ملعونة" تعطل أي هاتف ذكي يعمل بنظام Android

6 حزيران 2020 17:02

اعتاد مستخدمو الهواتف الذكية العاملة بنظام تشغيل Android على التحذيرات بشأن التطبيقات الخطيرة التي تسللت إلى متجر Google Play، ولكن أحدث تهديد لمالكي الهواتف الذكية لا يشبه أي شيء سمعنا عنه من قبل على الإطلاق.

اعتاد مستخدمو الهواتف الذكية العاملة بنظام تشغيل Android على التحذيرات بشأن التطبيقات الخطيرة التي تسللت إلى متجر Google Play، ولكن أحدث تهديد لمالكي الهواتف الذكية لا يشبه أي شيء سمعنا عنه من قبل على الإطلاق.

حيث يمكن لصورة "ملعونة" تبدو غير ضارة أن تتسبب في دوامة لا نهائية من عمليات إعادة التشغيل إذا ما قام مستخدمو هواتف مثل Samsung Galaxy وOnePlus وعدد كبير من الأجهزة الأخرى التي تعمل بنظام Android بتعيينها كصورة خلفية لهواتفهم.

والجدير بالذكر أن الصورة الـ"ملعونة" قد عطلت بالفعل في الوقت الراهن بعضا من أكثر الهواتف العاملة بنظام Android الذكية شيوعا في السوق. حيث يبدو أن المشكلة ترجع إلى افتقار نظام التشغيل Android إلى الدعم المدمج لنظام الألوان الصوري RGB .

ولا يوجد شيء خاص في هذه الصورة التي وصفها العديد من المستخدمين بأنها "ملعونة"، حيث أن أي صورة بقيمة رسم بياني أعلى من 255 درجة، فهي تتجاوز حد مساحة نظام الألوان المدمج في نظام Android، وهذا يتسبب في زيادة التحميل على النظام وإجبار الهاتف على الدخول في سلسلة من عمليات اعادة التشغيل اللانهائية.

كما ووجد عدد كبير من مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي أنفسهم غير قادرين على استعادة هواتفهم أو ارجاعها لطبيعتها بعد تعيينها خلفية لهواتفهم. ولحسن الحظ، فهناك عدة طرق لجعل الصورة آمنة للاستخدام.

ويمكن معالجة الصورة الـ"ملعونة" بأي شكل من الأشكال أن يفي بالغرض لإيقاف هذا الخطأ الغريب. وإذا قمت بتحرير بشكل واحد أو التقطت لقطة شاشة للصورة، فذلك يمكن أن يحل المشكلة ويسمح لك بتعيينها كخلفية على الهاتف بأمان أيضاً.

بالطبع، إن الشيء الأكثر أمانا هو عدم السماح لفضولك بدفعك إلى تنزيل الصورة الـ"ملعونة" في المقام الأول. ولكن إذا ما فات الأوان وقمت بتنزيل الصورة الـ"ملعونة" وتعيينها خلفية لهاتفك الذكي بالفعل، فلا يوجد الكثير مما يمكنك القيام به.

وأبلغ بعض المستخدمين عن قدرتهم على حل هذه المشكلة التي لا نهاية لها من خلال تشغيل الهاتف الذكي في الوضع الآمن، وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

- اضغط مع الاستمرار على زر الطاقة.

- بمجرد ظهور الرمز على الشاشة، انقر عليه مع الاستمرار لمدة ثانية أو اثنتين.

- قم بتغيير خلفية الشاشة إلى أي صورة من صور النظام الافتراضية.

ولسوء الحظ، لا يبدو أن هذا يحل المشكلة للجميع، فقد اضطر بعض مالكي الهواتف الذكية التي تعمل بنظام Android إلى إعادة ضبط هاتفهم أيضاً. فإذا لم تقم بنسخ بياناتك احتياطيا مؤخراً، فذلك يعني أنك قد تخسر جهات اتصالك ورسائلك النصية والصور ومقاطع الفيديو والتطبيقات التي كنت قد خزنتها على ذاكرة هاتفك.

ولحسن الحظ، يبدو أن شركة جوجل تدرك وجود هذا الخطأ البرمجي في نظام تشغيل Android الخاص بها، ويبدو أنها تعمل على أن يتم اصلاح المشكلة في النسخة الجديدة من النظام "Android 11". ولكن أي هاتف ذكي يعمل بنظام Android 10 أو أي اصدار سابق سيظل متأثراً بهذا الخطأ.

كما وتعد شركة Samsung بإيجاد حل للمشكلة لانقاذ هواتفها الذكية، في حين يعتقد أن شركة جوجل تعمل على إصلاح مماثل لنظام التشغيل Android مفتوح المصدر الخاص بها أيضاً.

النهضة نيوز