السباق أوروبي للتوصل للقاح كورونا يدفع للتعاقد مع شركة أسترازينيكا العملاقة للأدوية

قال وزير الصحة الإيطالي يوم أمس السبت إن التحالف العلمي الذي شكلته كل من فرنسا وألمانيا وإيطاليا وهولندا دفع إلى توقيع عقد مع شركة الأدوية البريطانية السويدية أسترازينيكا "AstraZeneca" لتزويد أوروبا بلقاح فعال لفيروس كورونا التاجي المستجد.

حيث أن العقد يشمل ما يقرب من 400 مليون جرعة من اللقاح الذي تم تطويره في جامعة أكسفورد، حيث بدأ الباحثون في شركة أسترازينيكا بتجربة سريرية واسعة النطاق سيتم فيها اختبار اللقاح على 10000 شخص بالإضافة إلى تجربة إضافية ستجرى على 30000 مشارك في وقت لاحق من هذا الشهر.

كما وحصلت شركة أسترازينيكا على صفقة مع وكالتين حكوميتين أمريكيتين و جامعة فاندربيلت لإنشاء لقاحات تحتوي على أجسام مضادة يمكنها القضاء على فيروس كورونا التاجي المستجد، وذلك وفقا لوكالة بلومبرج للأنباء .

وكتب وزير الصحة الإيطالي روبرتو سبيرانزا في منشور نشره عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك أن التجارب السريرية الخاصة بلقاح فيروس كورونا في مرحلة متقدمة بالفعل، وأنه من المتوقع أن تنتهي بحلول فصل الخريف، كما وأضاف أن الدفعة الأولى من اللقاحات الجاهزة ستكون متاحة بحلول نهاية عام 2020.

ومع ذلك، وفقا لصحيفة الغارديان الأسترالية، لم يستطع الرئيس التنفيذي لشركة أسترازينيكا، باسكال سوريوت، ضمان عمل اللقاح بشكل فعال كما هو متوقع، حيث قال أنه سيكون مطلوبا على الرغم من عدم ثقته بفعالية اللقاح الكاملة.

كما وكتب وزير الصحة الهولندي هوغو دي جونج في رسالة مفادها أن جميع الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي ستتاح لها الفرصة للتوقيع على الاتفاقية، في ظل نفس الظروف التي يتمتع بها أعضاء التحالف.

وفي حالة توفر اللقاح والوقت الذي سيتوفر فيه، سيتم توزيع الجرعات على أساس عدد السكان في كل دولة.

وقال دي جونج: "إن هذه خطوة مهمة نتخذها اليوم. حيث أن اللقاح أمر حاسم في مكافحة الفيروس التاجي الجديد. وحتى نحصل على لقاح، سينتشر مراراً و تكراراً، ولهذا السبب يعمل الجميع بجد لتطوير لقاح ناجح وآمن بأسرع وقت ممكن. إننا نؤمن بقوة التعاون، كما أننا نحوط رهاناتنا لأننا لا نعرف أبدا النتيجة النهائية حتى الآن".

كما وأضاف أن التحالف يجري أيضاً العديد من المناقشات مع شركات أدوية أخرى حيث لا يزال من غير المؤكد ما إذا كان لقاح شركة أسترازينيكا سيدخل حيز الإنتاج بعد.

والجدير بالذكر أن كبير مسؤولي الصحة بالاتحاد الأوروبي قال أن المفوضية الأوروبية قد تلقت أمراً مكتبياً من حكومات الاتحاد الأوروبي يوم الجمعة بشأن عمليات شراء مسبقة للقاحات محتملة خاصة لفيروس كورونا التاجي المستجد.

النهضة نيوز