مسلسل خالد بن الوليد

أخبار

قتل 70 ألف مسيحي .. مسلسل خالد بن الوليد يحدث جدلاً وباحث مصري يفجر القنبلة

14 حزيران 2020 15:44

أثار الباحث والمحلل السياسي المصري سامح عسكر جدلاً كبيراً في مواقع التواصل الاجتماعي بعد نقده لمسلسل تاريخي يجسد شخصية الصحابي خالد بن الوليد، حيث اتهم عسكر "بن الوليد" بأنه الأساس الفكري لانطلاق "داع

أثار الباحث والمحلل السياسي المصري سامح عسكر جدلاً كبيراً في مواقع التواصل الاجتماعي بعد نقده لمسلسل تاريخي يجسد شخصية الصحابي خالد بن الوليد، حيث اتهم عسكر "بن الوليد" بأنه الأساس الفكري لانطلاق "داعش" .

وكان عسكر قد نشر على صفحته في (توتير) تغريدة انتقد فيها العمل الدرامي الذي من المقرر أن ينطلق قريباً، ونسب عسكر لخالد بن الوليد قتله 70 ألف مسيحي، إضافة إلى قتله لصحابي اسمه "مالك بن نويرة" 
<blockquote class="twitter-tweet"><p lang="ar" dir="rtl">قريبا في مصر.. للكبار فقط +18<br><br>مسلسل رعب يحكي فيه قصة واحد قتل ٧٠ ألف مسيحي في معركة نهر الدم والآلاف من قبيلة بني جزيمة بينهم أسرى..<br>ثم قطع رأس مالك بن نويرة وطبخها ثم نكح امرأته.<br>المسلسل لن يذكر أن النبي تبرأ من أفعال خالد في الصحيحين، وسيظهره ملاكا أبيض بأجنحة..وكله حسب الزبون <a href="https://t.co/6973ys5Kjf">pic.twitter.com/6973ys5Kjf</a></p>&mdash; سامح عسكر (@sameh_asker) <a href="https://twitter.com/sameh_asker/status/1271182710174887937?ref_src=twsrc%5Etfw">June 11, 2020</a></blockquote> <script async src="https://platform.twitter.com/widgets.js" charset="utf-8"></script>

وكتب عسكر على صفحته: "قريبا في مصر.. للكبار فقط +18 مسلسل رعب يحكي فيه قصة واحد قتل ٧٠ ألف مسيحي في معركة نهر الدم والآلاف من قبيلة بني جزيمة بينهم أسرى.. ثم قطع رأس مالك بن نويرة وطبخها ثم نكح امرأته. المسلسل لن يذكر أن النبي تبرأ من أفعال خالد في الصحيحين، وسيظهره ملاكا أبيض بأجنحة..وكله حسب الزبون".

 

ويعرف عسكر نفسه في حساباته عبر مواقع التواصل الاجتماعي بأنه: "كاتب علماني حر.. روائي وباحث تاريخي وفلسفي..أعشق الحياة ولغة الواقع وفن الكلمة، أكره الطائفية والعنصرية.. مهتم ب #نقد_الموروث وحقوق الإنسان"

وقد لاقى منشوره الخاص في نقد مسلسل خالد بن الوليد تفاعلاً واسعاً على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث أعاد تغريده ما يزيد عن 900 متابع، وأعجب به قرابة 2000 آخرين، وعلق أكثر من 800 متفاعل عليه بين معجب ومعترض.

وأوضح عسكر فكرته في نقد مسلسل خالد بن الوليد في تغريدة كتب فيها: "يوجد في علم النفس ما يسمى "الذاكرة الكاذبة" أو المزيفة False Memories وتعني أن الإنسان يتوهم أحداث حقيقة له بمقدمات وتفاصيل محكمة رغم أن هذه الأحداث في حقيقتها أو جزء منها (وهمي) لكن الذهن يعتقد بصوابها كأنها شريط فيديو.. وجود هذه الذاكرة يدحض كليا ما يسمى علم الحديث". 

واعترض أحد المتابعين على منشور عسكر قائلاً: احترامي لك 70 الف مسيحي ؟ خالد بن الوليد رضي الله عنه وأرضاه قضي علي امبرطورية الفرس والروم انت تعرف أن أقباط رحبوا بالفتح الاسلامي لمصر حتي أقباط مصر هم مسيحين اعترفوا بذلك وفخورين جدا". 
<blockquote class="twitter-tweet"><p lang="ar" dir="rtl">احترامي لك 70 الف مسيحي ؟<br>خالد بن الوليد رضي الله عنه وأرضاه قضي علي امبرطورية الفرس والروم <br>انت تعرف أن أقباط رحبوا بالفتح الاسلامي لمصر <br>حتي أقباط مصر هم مسيحين اعترفوا بذلك وفخورين جدا</p>&mdash; Abdelrhman ELaSHRY (@Abdelrh59798445) <a href="https://twitter.com/Abdelrh59798445/status/1271183753919049732?ref_src=twsrc%5Etfw">June 11, 2020</a></blockquote> <script async src="https://platform.twitter.com/widgets.js" charset="utf-8"></script>

فيما استوضحت احدى المتابعات من عسكر بقولها: "يعني المسلسل راح يتحدث عن جرائم خالد على انها منجزات للاسلام ..!؟"
<blockquote class="twitter-tweet"><p lang="ar" dir="rtl">يعني المسلسل راح يتحدث<br>عن جرائم خالد على انها منجزات للاسلام ..!؟</p>&mdash; زينب العتابي ?? (@zienab_alataabi) <a href="https://twitter.com/zienab_alataabi/status/1271195751566188544?ref_src=twsrc%5Etfw">June 11, 2020</a></blockquote> <script async src="https://platform.twitter.com/widgets.js" charset="utf-8"></script>
وذهب آخرون بعيداً إلى ربط ما ينسب إلى خالد بن الوليد أن فعله، بالأحداث التي عاشتها مصر خلال فض احتجاجات ميدان رابعة، التي أقامها الاخوان المسلمين في أعقاب عزل الرئيس المصري السابق محمد مرسي، وقال: "و ليه نروح بعيد انا اعرف واحد قتل اكتر من الف روح في ساعة من نهار أحد الايام و حرق جثثهم وتخيل ناس زيك كدة مفروض انهم عاملين بني آدمين رقصوا على جثثهم على نغمات تسلم الأيادي و قالوا للسفاح فوضناك انفخ .. علق و احنا معاك تخيل و اهدروا دم الاف من البشر خارج اطار القانون وحوووش اوي!". 

<blockquote class="twitter-tweet"><p lang="ar" dir="rtl">و ليه نروح بعيد انا اعرف واحد قتل اكتر من الف روح في ساعة من نهار أحد الايام و حرق جثثهم وتخيل ناس زيك كدة مفروض انهم عاملين بني آدمين رقصوا على جثثهم على نغمات تسلم الأيادي و قالوا للسفاح فوضناك انفخ .. علق و احنا معاك<br>تخيل و اهدروا دم الاف من البشر خارج اطار القانون وحوووش اوي!</p>&mdash; المواطنة (س) ? (@NahloshkaNahla) <a href="https://twitter.com/NahloshkaNahla/status/1271408140773400577?ref_src=twsrc%5Etfw">June 12, 2020</a></blockquote> <script async src="https://platform.twitter.com/widgets.js" charset="utf-8"></script>

فيما فنّد أحد المتابعين أقوال عسكر بتساؤله عن تبرؤ الرسول محمد من أفعال خالد بن الوليد، وتساءل قائلاً: "سؤال بس للمذكور "الدكتور مانعنى من الحديث مع اى عسكر" متى و كيف تبرأ الرسول الكريم من افعال خالد و ما حدث ما تفوه به من قتل مالك بن نويرة إلا فى خلافة ابى بكر رضى الله عنهم اجمعين .. ممكن إجابة .." 



وعلى نحو مؤيد لعسكر، قال أحد المتابعين: "والمشكله ان بطل المسلسل راح يطلع ويقول انه استعد للشخصيه وقرأء الكثير من المراجع المعتبره ... وهو لاقاري ولاهم يحزنون لأن لو كان قرأ ماكان قبل يمثل الدور لو كان انسان وفنان يحترم نفسه ... لكن كله لأجل المال المهم يقبض". 

 

الجدل الذي أحدثته تغريدة عسكر لم يتوقف عند حدود المتابعين في مواقع التواصل الاجتماعي، فقد اعترض مؤلف المسلسل واسمه اسلام حافظ على "ادعاءات" عسكر، ليرد عليه: "إسلام حافظ واخدها عناد وبيشتم في العلمانيين في صفحته، هو مؤلف المسلسل ويبدو إنه مسنود.. ماعتقدش هايتلغي إلا لو ياسر اعتذر أو تامر مرسي لغى فكرة إنتاجه، فالمسلسل يتعرض لأزمة منذ اعتذار خالد النبوي ثم عمرو يوسف ويبدو أن إصرار المؤلف والذين يسندوه أكثر مما نتوقع".

 

يشار إلى أنه كان من المقرر أن يبث مسلسل خالد بن الوليد خلال الأشهر القليلة المقبلة، وسط تداول أنباء عن تأجيل بثه إلى رمضان 2021، وتوقعات بأن يتم وقف تصوير المسلسل نهائياً. 

لكن مخرج المسلسل "رؤوف عبد العزيز" نفى هذه الأنباء تماما، وأشار إلى أن وقف التصوير في الأردن، كان بسبب أن "الحصول على عدد من التصاريح الخاصة احتاج وقتا لإصدارها. 

كما لاقى المسلسل هجوماً حاداً من الإعلامي المصري إبراهيم عيسى، وقال في تغريدة نشرها عبر "توتير": "بعد النجاح الرائع لمسلسل ممالك النار أرجو أن تتراجع شركة الإنتاج المصرية فورا عن إنتاج مسلسل خالد بن الوليد. هذا ليس وقت الغزوات والفتوحات واستعادة الخلافة، بل وقت أن يعرف الناس تاريخ مصر في مواجهة المتاجرين بالدين والخلافة". 

 

وجه يتثاءب

وجه يتثاءب

وجه يتثاءب

النهضة نيوز - بيروت