وليد ابو سليمان

أخبار لبنان

خبير اقتصادي لـ "النهضة نيوز": ضخوا ما تبقى من أموال المودعين في السوق وسعر الدولار في لبنان لن يتأثر

باولا عطية

17 حزيران 2020 15:38

اكّد الخبير الاقتصادي وليد أبو سليمان في حديث خاص لموقع "النهضة نيوز" أنّ " لا احد يستطيع مقاومة أوامر العرض والطلب في السوق على الدولار، وبالتالي الخطوة التي قام بها حاكم مصرف لبنان رياض سلامة ورئيس

اكّد الخبير الاقتصادي وليد أبو سليمان في حديث خاص لموقع "النهضة نيوز" أنّ " لا احد يستطيع مقاومة أوامر العرض والطلب في السوق على الدولار، وبالتالي الخطوة التي قام بها حاكم مصرف لبنان رياض سلامة ورئيس مجلس النواب نبيه بري بضخ العملات الصعبة في السوق على ان ينخفض سعر صرف الدولار في لبنان الى ما دون الـ4000 ليرة لن تفي بالغرض في المحافظة على سعر الدولار تحت الـ4000 ليرة لانه وكما قلت سعر الدولار يخضع للعرض والطلب، وبالرغم من القرار لا يزال هناك سوق سوداء حيث وصل فيها سعر الدولار الى الـ5000 ليرة".

وأوضح أبو سليمان أنّ "ضخ الدولار في السوق أتى من أموال المودعين في الاحتياطي بالعملات الأجنبية وهو بالأساس من ما تبقى من أموال المودعين".

وعن كلام الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله امس بانه يمكننا الاستعانة بالدول الشقيقة كايران لاستيراد البضائع منها بالعملة اللبنانية أو اعتماد التبادل التجاري أي مواد مقابل مواد أخرى علق أبو سليمان بالقول " في ظل اقتصاد مدلور، القيام بالخطوات التي تحدث عنها نصرالله هو مجازفة ويصعب تطبيقه لان البضائع تستورد بالدولار و80% من الودائع اللبنانية هي بالدولار فكيف نريد تحويل كل هذا النقد من الدولار لعملات؟ فـ 80% من استهلاكنا هو من الخارج وهذا الحل غير قابل للتطبيق".

وعن مصير المفاوضات بين صندوق النقد الدولي ولبنان قال "موقفي هو نفس موقف المتحدث باسم صندوق النقد الدولي عندما قال أن المفاوضات لا تزال في اولها وهي ايجابية حتى الآن ".

واعتبر الخبير الاقنصادي وليد أبو سليمان أنّ الحل في لبنان هو "بإعادة الأموال التي هربت الى الخارج وترميم الثقة بين الدولة والمواطنين وإعادة ثقة المواطن بعملته".

النهضة نيوز