بهذه الطريقة يمكنك إنقاص وزنك بدون ممارسة الرياضة

بهذه الطريقة يمكنك إنقاص وزنك بدون ممارسة الرياضة

لا توجد طريقة سحرية أو معجزة لفقدان الوزن بسهولة، حيث يجب عليك تغيير روتين حياتك بشكل إيجابي، ويجب عليك أن تحافظ على نفسك نشيطا لحرق المزيد من السعرات الحرارية وانقاص الوزن، ولكن قد لا يكون الالتزام بممارسة لتمارين الرياضية أمراً ضرورياً أيضاً.

• هل يمكنك إنقاص الوزن بدون ممارسة الرياضة؟

نعم، يمكنك فقدان الوزن بالتأكيد دون ممارسة الرياضة، فربما تكون قد سمعت عبارة أن "فقدان الوزن يعتمد بنسبة 80% على النظام الغذائي و 20% على التمارين الرياضية"، حيث أن العديد من الخبراء الصحيين وخبراء اللياقة البدنية يقولون بأنه أمر صحيح. ولذلك، إن كنت تسعى لفقدان الوزن، فإنك تحتاج إلى تناول سعرات حرارية أقل مما تستهلكه يومياً.

ويعتبر اتباع نظام غذائي طريقة أكثر فعالية من ممارسة الرياضة، وذلك لأنها تتطلب الكثير من لنشاط لحرق ما يكفي من السعرات الحرارية لفقدان الوزن.

وعلى عكس تقليل وجباتك التي تتناولها، فإن قمت بذلك، سيكون لديك الكثير من السعرات الحرارية الكامنة في جسمك لحرقها بدلا من السعرات الحرارية الموجودة في الطعام.

ووفقاً للخدمات الصحية الوطنية البريطانية، يمكن أن يساعدك التمرين على حرق السعرات الحرارية الزائدة التي لا يمكن للنظام الغذائي التخلص منها. ولذلك، لا داعي للذعر والقلق من أنك بحاجة إلى البدء مباشرة في الجري ورفع الأثقال.

كما ويمكنك حرق السعرات الحرارية من خلال الرقص أو المشي أو ممارسة الرياضة أو ممارسة بعض اليوجا اللطيفة أيضاً.

وتوصي الخدمات الصحية الوطنية بضرورة تحقيق 150 دقيقة من النشاط على الأقل أسبوعياً، وإذا ما حافظت على نشاطك وجعلته روتين يومي تعيش معه، فمن المرجح أن تخفف وزنك وتحافظ عليه صحياً في المستقبل.

بالإضافة إلى ذلك، فالنشاط أياً كان نوعه يوفر الكثير من الفوائد الصحية أيضاً، مثل تقليل خطر الإصابة بأمراض لقلب والسكتة الدماغية والسكري من النوع الثاني والسرطا ، كما أنه يقلل من خطر الوفاة المبكرة بنسبة تصل إلى 30%. كما أنه البقاء نشيطا سيعزز من احترامك للذات ومزاجك ونوعية نومك أيضاً.

• كيف اخسر الوزن؟

إن دليل فقدان الوزن المثالي الذي تقدمة الخدمات الصحية الوطنية يشتمل على نظام غذائي لمدة 12 أسبوعاً، وخطة تمارين رياضية ستساعدك على فقدان الوزن بشكل صحي وآمن.حيث أنها كفيلة بجعلك تخسر ما بين رطل إلى رطلين أسبوعيا إذا ما التزمت بها.

وبالنسبة لمعظم الرجال، هذا يعني الالتزام بأن لا تزيد السعرات الحرارية عن 1900 سعرة حرارية في اليوم، وأن لا تزيد عن 1400 سعرة حرارية لمعظم النساء.

وإذا وجدت صعوبة في الالتزام بسقف السعرات الحرارية، استخدم حاسبة مؤشر كتلة الجسم للحصول على مخصصات السعرات الحرارية الخاصة بك لفقدان الوزن وتشجعيك على الالتزام بالأمر.

• نصائح لفقدان الوزن

إذا كنت لا تعتقد أن الدليل مناسب لك، فقد وضعت الخدمات الصحية الوطنية قائمة بالأنظمة الغذائية والتمارين الرياضية التي يمكن أن تساعدك في رحلة إنقاص الوزن.

- أولاً: لا يجب عليك أن تتخطى تناول وجبة الإفطار، فإن ذلك لن يساعدك على فقدان الوزن بأي شكل من الأشكال، وسيجعلك تتناول وجبات خفيفة أكثر خلال النهار لأنك ستشعر بالجوع.

- ثانياً: قلل من تناول الأطعمة السكرية والغنية بالدهون.

- ثالثاً: تناول الكثير من الفواكه والخضار، وذلك لأنها منخفضة السعرات الحرارية والدهون، وغنية بالألياف، وهي ثلاثة مكونات أساسية لفقدان الوزن بنجاح. فالألياف مهمة لأنها تحافظ على شعورك بالشبع.

- رابعاً: تأكد من عدم الخلط بين الجوع والعطش، لأن الكثير من الناس ينتهي بهم الأمر إلى استهلاك سعرات حرارية إضافية في حين أن كل ما يكونون بحاجة له هو كوب من الماء فقط.

- خامساً: استخدم طبق طعام أصغر وقلل من تناول الكحوليات وقم بالتخطيط لوجباتك الغذائية بشكل أسبوعي.

النهضة نيوز