علامة تشير إلى سرطان المبيض يمكن ملاحظتها أثناء ممارسة الجنس

علامة تشير إلى سرطان المبيض يمكن ملاحظتها أثناء ممارسة الجنس

يعتبر سرطان المبيض أحد أكثر أنواع السرطان شيوعا بين النساء، ويمكن أن يكون قاتلا للغاية ويحرم المرأة و زوجها أو شريكها العلاقة الجنسية و متعتها أيضاً. ولذلك، إليكِ كيفية معرفة إصابتك بهذا السرطان القاتل.

وبحسب الخدمات الصحية الوطنية البريطانية، فإن النساء اللواتي تجاوزن سن الخمسين هن الأكثر عرضة للإصابة بسرطان المبيض مقارنة باللواتي أصغر منهن سناً وذلك لأنه يؤثر بشكل خاص ورئيسي على أولئك الذين مرو بسن اليأس بالفعل.

وأوضحت جمعية سرطان المبيض الخيرية أن هذا السرطان يحدث عندما تتكاثر الخلايا غير الطبيعية في منطقة المبيض مما يخلق ورما سرطانيا نشطاً. والمبيضان هما غدتين صغيرتين تشكلان جزءا أساسيا من الجهاز التناسلي الأنثوي، فهما مسؤولين عن إنتاج الهرمونات الأنثوية مثل الاستروجين و البروجسترون، بالإضافة إلى إنتاج وإطلاق وتخزين البويضات المعدة للتكاثر أيضاً.

كما وتؤكد الخدمات الصحية الوطنية البريطانية أن أحد أكثر أعراض الاصابة بسرطان المبيض شيوعا هو الشعور بالألم الشديد في منطقة المهبل لدى النساء أثناء ممارسة الجنس، وهو ما يمكن أن يردع الأزواج من ممارسة العلاقة الحميمة و قد يتسبب في فتور في العلاقة مع مرور الوقت إن لم يتم علاجها.

• أعراض سرطان المبيض:

تشمل الأعراض الرئيسية لإصابة بسرطان المبيض تورم البطن، و الشعور بالانتفاخ المستمر، والشعور بعدم الراحة والانزعاج في منطقة البطن والحوض. بالإضافة إلى ذلك، قد تشعر المرأة المصابة بسرطان المبيض بالامتلاء الشديد عند تناول الطعام أو قد تصاب بفقدان الشهية أيضاً.

كما أن أحد الأعراض الأكثر شيوعا للإصابة بسرطان المبيض هو الحاجة إلى التبول أكثر أو بشكل أكثر إلحاحا من المعتاد.

وأكدت الخدمات الصحية الوطنية البريطانية أن هناك بعض الأعراض الأخرى التي تشير إلى الإصابة بسرطان المبيض، والتي تشمل عسر الهضم المستمر والشعور بالغثيان واضطراب حركة الأمعاء وآلام الظهر والخمول وفقدان الوزن غير المقصود أو المفاجئ.

• الأعراض الأربعة الأكثر شيوعا لسرطان المبيض

تصر جمعية سرطان المبيض الخيرة أن الأعراض الرئيسية الأربعة للإصابة بسرطان المبيض هو الشعور بالألم المستمر في المعدة، الشعور الدائم بالانتفاخ، صعوبة الأكل أو الشعور بالشبع بسرعة أكبر من المعتاد، الحاجة المتكررة للتبول.

تجدر الإشارة إلى أنه هناك ثلاثة أنواع من سرطان المبيض، وهي سرطان الظهارة والخلايا الجرثومية وسد الحبل الجنسي. حيث يمثل سرطان الظهارة حوالي 90 % من حالات سرطان المبيض، مما يعني أنه النوع الأكثر شيوعا من سرطان المبيض.

النهضة نيوز