تناول الشوكولا مرة واحدة في الأسبوع قد يقلل من خطر إصابتك بالنوب القلبية المميتة

علوم

هذا هو تأثير تناول الشوكولاتة على الاصابة بالنوبات القلبية

27 تموز 2020 22:06

كشفت دراسة جديدة أن تناول حلوى معينة يمكن أن يكون مفيدا لعضلة القلب، حيث أنها يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بالنوبة القلبية القاتلة. وأجرى الباحثون تحليلاً امتد إلى خمسة عقود بحثا عن مسببات وآثار أمراض القلب التاجية.

كشفت دراسة جديدة أن تناول حلوى معينة يمكن أن يكون مفيدا لعضلة القلب، حيث أنها يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بالنوبة القلبية القاتلة. وأجرى الباحثون تحليلاً امتد إلى خمسة عقود بحثا عن مسببات وآثار أمراض القلب التاجية.

والجدير بالذكر أن أمراض القلب التاجية تسمى أيضاً بمرض نقص تروية القلب، ولها ثلاثة أعراض رئيسية هي: آلام الصدر (الذبحة الصدرية)، النوبة القلبية، فشل عضلة القلب. كما ويمكن أن تشمل أعراض أخرى مثل خفقان القلب وضيق التنفس غير المعتاد.

بالعودة إلى الدراسة، تم جمع البيانات من أكثر من 336000 مشارك، وذلك جنبا إلى جنب مع استهلاك الشوكولاتة، وقد اعتمدت الدراسة على استقاء البيانات من المشاركين الذين كانوا يبلغون بها للباحثين بشكل ذاتي.

وكشفت نتائج الدراسة أن أولئك الذين تناولوا الشوكولاتة أكثر من مرة واحد في الأسبوع كانوا مرتبطين بانخفاض خطر الإصابة بانسداد الشرايين بنسبة وصلت إلى 8 % مقارنة بأولئك الذين لم يتناولوها.

وعلق مؤلف الدراسة، الدكتور تشياكريت كريتاناونج على الأمر قائلاً: " تشير دراستنا إلى أن الشوكولاتة تساعد في الحفاظ على صحة الأوعية الدموية للقلب، وبالتالي تقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية القاتلة. حيث تحتوي الشوكولاتة على مغذيات صحية مفيدة للقلب مثل الفلافونيدات والميثيل زانتينات والبوليفينول وحمض الستاريك، التي قد تقلل من الالتهاب وتزيد من نسبة الكولسترول الجيد في الدم".

ومع ذلك، فإن الدراسة الجديدة لم تفحص كمية أو نوع الشوكولاتة التي تتمتع بهذه الصفات الرائعة لعضلة القلب. فليس من الواضح ما إذا كان المشاركون قد تناولوا الشوكولاتة الداكنة أو شوكولاتة الحليب أو بعض أنواع منتجات الكاكاو الأخرى.

والجدير بالذكر أن النتائج قد استندت إلى دراسات سابقة خلصت إلى أن تناول الكاكاو الموجود في الشوكولاتة يقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية بشكل عام. حيث يعتقد الباحثين أن مركبات الفلافونويد الموجودة فيه يخفض ضغط الدم وتحسن وظيفة الأوعية الدموية المسؤولة عن توصيل الدم للأكسجين والمغذيات في جميع أنحاء الجسم والتخلص من الفضلات والسموم.

النهضة نيوز