العلاقة بين التدخين الإلكتروني والإصابة بقصور القلب

علوم

تدخين السجائر الإلكترونية يرتبط بزيادة خطر الإصابة بقصور القلب

3 نيسان 2024 13:46

بدأت الأدلة العلمية على النتائج السلبية المرتبطة بالسجائر الإلكترونية في الازدياد، وقد ربطت أحدث دراسة بين هذه العادة وبين حالة القلب الخطيرة.

كشفت دراسة جديدة أن الأشخاص الذين يدخنون السجائر الإلكترونية هم أكثر عرضة بنسبة 20% تقريباً للإصابة بقصور القلب مقارنة بأولئك الذين لم يدخنوا هذه السجائر أبداً، ويضيف هذا البحث إلى المخاوف المتزايدة بشأن الآثار الصحية الضارة الناجمة عن التدخين الإلكتروني، ويشير إلى أن السجائر الإلكترونية قد لا تكون آمنة كما يظن البعض في كثير من الأحيان.

السجائر الإلكترونية تزيد خطر الإصابة بقصور القلب

فشل القلب هو حالة خطيرة حيث لا يستطيع القلب ضخ الدم في أنحاء الجسم بالشكل المناسب، وهذا النقص في الدورة الدموية يمكن أن يؤدي إلى نوبة قلبية، ويعيش حالياً أكثر من 64 مليون شخص في جميع أنحاء العالم مع هذه الحالة المنهكة، ويُعتقد أن هذه الأعداد آخذة في التزايد.

والآن، اكتشف باحثون من الكلية الأمريكية لأمراض القلب أن الأشخاص الذين يدخنون السجائر الإلكترونية لديهم خطر أعلى بنسبة 19% للإصابة بقصور القلب.

العلاقة بين التدخين الإلكتروني وقصور القلب

وقام العلماء بدراسة حالة 175667 شخصاً بالغاً من أميركا، بمتوسط عمر 52 عاماً، ولمدة أربع سنوات تقريباً، ووجد الباحثون أن أولئك الذين دخنوا السجائر الإلكترونية في أي وقت كانوا أكثر عرضة للإصابة بقصور القلب بنسبة 19% مقارنة بأولئك الذين لم يدخنوا السجائر الإلكترونية أبداً.

وأظهرت النتائج أيضاً أن الأشخاص الذين يدخنون السجائر الإلكترونية كانوا أكثر عرضة إحصائياً للإصابة بنوع من قصور القلب يسمى الكسر القذفي المحفوظ، حيث تصبح عضلة القلب متصلبة جداً بحيث لا تتمكن من العمل بشكل صحيح، وقد ارتفعت معدلات هذا النوع من قصور القلب في السنوات الأخيرة، مما أدى إلى زيادة الجهود لتحديد عوامل الخطر.

مخاطر التدخين الإلكتروني على صحة القلب

وقال الدكتور "ياكوبو بن الحسن" المؤلف الرئيسي للدراسة: "المزيد والمزيد من الدراسات تربط السجائر الإلكترونية بالآثار الصحية الضارة وتكتشف أنها قد لا تكون آمنة كما كان يعتقد سابقاً، إن الفرق الذي رأيناه كان كبيراً بشكل واضح، ولذلك يجب النظر في تأثير التدخين الالكتروني على صحتك، وخاصة صحة قلبك."

وأضاف الحسن بأن النتائج الجديدة تظهر الحاجة إلى مزيد من البحث، خاصة بالنظر إلى مدى انتشار عادة التدخين الإلكتروني بين الشباب، حيث تظهر الدراسات الاستقصائية أن ما يقرب من خمسة إلى عشرة بالمائة من المراهقين يدخنون السجائر الإلكترونية.

المصدر: الكلية الأمريكية لأمراض القلب