تجنب وضع هاتفك الذكي بالقرب منك أثناء النوم

علوم

يسبب مخاطر عديدة منها السرطان والعقم.. تجنب وضع هاتفك الذكي بالقرب منك أثناء النوم

30 تموز 2020 15:20

أثبتت العديد من الدراسات الحديثة إلى أن الهواتف الذكية تنبعث منها إشعاعات راديوية خطيرة تؤثر سلبا على الساعة البيولوجية للجسم وانتظام إيقاع دقات القلب أيضا.

أثبتت العديد من الدراسات الحديثة إلى أن الهواتف الذكية تنبعث منها إشعاعات راديوية خطيرة تؤثر سلبا على الساعة البيولوجية للجسم وانتظام إيقاع دقات القلب أيضا.

ونتيجة لذلك، فإن وجود الهاتف الذكي بالقرب من الشخص أثناء النوم يمكن أن يؤدي إلى الكوابيس وعدم القدرة على النوم والاستيقاظ بشكل متكرر خلال الليل، كما أنه قد يسبب ضرراً في دماغك بسبب الذبذبات والاشعاعات المنبعثة منه خاصة عند وضعه تحت الوسادة.

كما وأكدت منظمة الصحة العالمية أن الأجهزة الإلكترونية بشكل عام، ضارة بالجسم لأنها تنتج أمواجا وإشعاعات رادوية سامة يمكن أن تزيد من فرص إصابة الشخص بأنواع مختلفة من السرطان والعقم. وللتحقق من صحة هذا الادعاء، أظهرت دراسة أسترالية أن هناك علاقة مهمة بين استخدام الهواتف الذكية والعقم لدى الرجال وانخفاض جودة الحيوانات المنوية التي تنتجها الخصيتين والإصابة بسرطان البروستاتا.

• إليكم بعض المخاطر التي قد يسببها وجود الهاتف الذكي في سريركم :

1- يمكن أن يضرم النار في وسادتك وسريرك

يرتبط عادة ما يقوم العديد من مستخدمي الهواتف الذكي بشحن هواتفهم أثناء النوم بينما يضعونها تحت وسادتهم، وقد وقعت العديد من الحوادث المسجلة حول العام بحدوث حرائق واشتعال النيران في الوسادة نتيجة لذلك.

وأن الحادث الأكثر شيوعا لهذه العادة السيئة هو ما حصل لمراهق أمريكي في ولاية تكساس عام 2014، الذي استيقظ من نومه مذعورا بعد أن اشتم رائحة نيران مشتعلة، حيث وجد أن النيران قد امتدت لتصل إلى ملاءة سريره وفرشته، وقد كان السبب وجود هاتفه الذكي من طراز Samsung Galaxy S4 تحت وسادته.

2- يعرض صحتنا للخطر بسبب الإشعاع المنبعث

بشكل عام، تصدر الهواتف المحمولة إشعاعات متنوعة بسبب إشارة الإرسال بترميز 900MHz. ونتيجة لذلك، يمكن أن يؤدي إبقاء الهواتف المحمولة قريبة من الرأس لفترات طويلة إلى الصداع وآلام العضلات ومشكلات صحية معقدة أخرى. وعلى الرغم من أن الناس يميلون إلى إبقاء هواتفهم قريبة منهم أثناء نومهم لأسباب مختلفة، إلا أنه من الأفضل أن تكون آمنا بدلا من أن تشعر بالأسف والألم جراء إهمالك للنصائح الهامة.

3- يمكن أن يمنعك هاتفك من النوم

إن شاشات LED التي يتم تزويد غالبية الهواتف المحمولة والأجهزة اللوحية و أجهزة التلفاز وغيرها الكثير من الأجهزة الكهربائية الحديثة، تصدر الضوء الأزرق من الأدوات، تعطي الضوء الأزرق، والذي اقترحت العديد من الدراسات على قدرته على إعاقة إنتاج هرمون الميلاتونين الذي يحفز النوم و يعطل الساعة البيولوجية للجسم أيضا.

وعلى الرغم من أن سبب ذلك غير معروف حتى الآن، إلا أنه قد يرجع إلى أن الضوء الأزرق ينبعث في أطوال موجية تشبه ضوء النهار، والتي يمكن أن تخدع أجسادنا للاعتقاد بأن الوقت ما زال باكرا للنوم.

لذلك، ينصح بإغلاق جميع الإلكترونيات قبل ساعتين من وقت النوم. و الاحتفاظ بالهواتف وأجهزة الكمبيوتر المحمولة في غرفة أخرى أثناء نومك إن أمكن أيضاً.

النهضة نيوز