أخبار

أقسى عشر انتهاكات لحرية الصحافة حول العالم

5 آب 2019 19:43

أدرج ائتلاف حرية الصحافة الصحفيين المسجونين على خلفية عملهم الصحفي في الهند وتركيا وقيرغيزستان كأخطر على بند أخطر الانتهاكات التي يتعرض لها الصحفيين حول العالم للشهر الحالي. واستعرضت مؤسسة "One Fre

أدرج ائتلاف حرية الصحافة الصحفيين المسجونين على خلفية عملهم الصحفي في الهند وتركيا وقيرغيزستان كأخطر على بند أخطر الانتهاكات التي يتعرض لها الصحفيين حول العالم للشهر الحالي.

واستعرضت مؤسسة "One Free Press Coalition" عشر حالات من أكثر حالات الصحفيين خطورة وانتهاكاً لحقوق الصحفيين حول العالم.

وصنفت المؤسسة مجلة "التايم" كأفضل مجلة في العام 2018م، تقديراً لأربعة صحفيين فيها لعملهم في مواجهة "الحرب على الحقيقة"، ولا يزال يتربع الصحفي السعودي جمال خاشقجي، على قمة أقسى 10 انتهاكات تعرض إليها الصحفيون في العالم.

اليكم أقسى 10 انتهاكات بحق الصحفيين:

  1. جمال خاشقجي (المملكة العربية السعودية):

قبل أسابيع، نشرت المفوضية الأممية لحقوق الإنسان تقريرًا أعدته مقررة الأمم المتحدة الخاصة بالإعدام خارج نطاق القضاء، أغنيس كالامار، من 101 صفحة، وحمّلت فيه السعودية مسؤولية قتل خاشقجي عمدا، مؤكدة وجود أدلة موثوقة تستوجب التحقيق مع مسؤولين سعوديين كبار، بينهم ولي العهد محمد بن سلمان.

في السياق، قدم عضوا الكونغرس الأمريكي، الجمهوري، ليندسي غراهام، والديمقراطي، كريستوفر كونز، مشروع قانون جديد ينص على المطالبة باعتبار المملكة العربية السعودية مسؤولة عن جريمة قتل الصحفي، جمال خاشقجي.

  1. أزوري جواندا (تنزانيا):

أزوري جواندا، الصحفي المستقل الذي يحقق في عمليات القتل الغامضة في ريف تنزانيا، مفقود منذ 21 نوفمبر 2017 م، وفشلت الحكومة في إجراء تحقيق أو الكشف عما تعرفه.  في 10 يوليو ، قال وزير الخارجية التنزاني بالاماجامبا كابودي في مقابلة إن جواندا "اختفى و توفي" ، لكنه تراجع وسط طلبات التوضيح.

  1. خوان بارديناس (المكسيك) :

وهو محرر صحيفة مكسيكي تلقى تهديدات بالقتل لانتقاده أحد الرؤساء الجدد.

وتلقى خوان بارديناس رئيس تحرير صحيفة ريفورما المكسيكية وابلاً من المضايقات والتهديدات عبر الإنترنت بعد أن انتقد الرئيس أندريس مانويل لوبيز أوبرادور.

  1. بول شوتا (الكاميرون):

 قُبض على بول شوتا مراسل شبكة اخبارية في الكاميرون في مايو، واتُهم بالتشهير ونشر أخبار كاذبة، وقال رئيس تحرير صحيفة تشوتا في الكاميرون، إنه يشتبه في أن القضية كانت انتقاما بسبب التقارير النقدية.

  1. ازيمجون أسكاروف (قيرغيزستان) :

أمضى الصحفي الحائز على العديد من الجوائز وهو من أصل أوزبكي تسع سنوات في السجن بتهم ملفقة بسبب نشره تقارير عن انتهاكات حقوق الإنسان، على الرغم من الإدانة الدولية المستمرة والدعوات لإطلاق سراحه، وقضت محكمة قيرغيزية نظرت في قضيته في ضوء تشريع جديد بتأييد عقوبة السجن المؤبد في 30 يوليو.

  1. عائشة نازلي إليكاك (تركيا) :

الكاتبة والناقدة في جريدة المعارضة "أوزجور دوشنس" اعتُقلت في عام 2016م وحُكم عليها بالسجن مدى الحياة في فبراير 2018م، دون الإفراج المشروط لمحاولتها إلغاء الدستور من خلال صحافتها.

7. مرزية أميري (إيران):

ألقت السلطات الإيرانية القبض على مرزية أميري مراسلة الاقتصاد في صحيفةShargh Daily التي تتخذ من طهران مقراً لها، أثناء تغطيتها لمظاهرات عيد العمال، وكانت عائلتها على اتصال محدود بها منذ ذلك الحين، واتهمت السلطات أميري بارتكاب جرائم ضد الأمن القومي دون إعطاء مزيد من التفاصيل.

8. جونز عبيري (نيجيريا) :

جونز عبيري ناشر ورئيس تحرير مجلة "ويكلي سورس" ، يرقد وراء القضبان بسبب التهم الموجه له بموجب قانون جرائم الإنترنت في نيجيريا، ومكافحة التخريب، وقانون منع الإرهاب  الخاص بالجرائم الالكترونية، وزعمت السلطات في نيجيريا أنه ارتكب عدة مخالفات، وتم فرض التهم من قبل المحكمة بعد احتجازه دون الاتصال بأسرته أو محامٍ من 2016م إلى 2018م .

9. آصف سلطان (الهند) :

آصف سلطان مراسل لصحيفة" كشمير الراوي"، سُجن لمدة عام في 27 أغسطس، حيث اعتُقل عام 2018م وبعد أشهر بتهمة "التواطؤ" في "إيواء إرهابيين معروفين"، وقد تم استجوابه مرارًا وتكرارًا، وطلبت منه الشرطة الكشف عن مصادره.

 ولا يزال سلطان محرومًا من الإجراءات القانونية الواجبة، مع استمرار التأخير في جلسات الاستماع.

10. ترونج دوي نهات (فيتنام)  :

اختفى ترونج دوي نهات الصحفي الفيتنامي في إذاعة آسيا الحرة، وعلمت ابنته أنه سُجن بدون تهمة في مركز احتجاز بمدينة هانوي، وسبق أن حكم على نهات بالسجن لمدة عامين في عام 2013م فيما يتعلق بتقريره النقدي عن الحكومة.