أخبار

واشنطن: المبعوث الأمريكي سيصل إلى الدوحة وكابول لاستئناف المفاوضات

20 آب 2019 21:38

قالت  وزارة الخارجية الأمريكية: "إن المبعوث الأمريكي الخاص إلى أفغانستان، زلماي خليل زاد، سيغادر اليوم إلى قطر وأفغانستان لاستئناف مفاوضات السلام بين طالبان والحكومة الأفغانية". وأضاف بيان الوزارة:

قالت  وزارة الخارجية الأمريكية: "إن المبعوث الأمريكي الخاص إلى أفغانستان، زلماي خليل زاد، سيغادر اليوم إلى قطر وأفغانستان لاستئناف مفاوضات السلام بين طالبان والحكومة الأفغانية".

وأضاف بيان الوزارة:  أن"الممثل الخاص للمصالحة الأفغانية السفير زلماي خليل زاد، سيغادر اليوم إلى قطر وأفغانستان". لافتاً إلى أن" سيستأنف في الدوحة خليل زاد المحادثات مع "طالبان" كجزء من جهود تيسير عملية السلام التي تنهي النزاع في أفغانستان، وفي كابول سيعقد مشاورات مع الحكومة الأفغانية حول عملية السلام، وسيعمل على تشجيع مفاوضات السلام الداخلية".

وترعى قطر، المفاوضات بين حركة "طالبان" المسلحة، والولايات المتحدة الأمريكية  في عاصمتها الدوحة، بغية التوصل لصفقة تنسحب بموجبها القوات الأمريكية من أفغانستان، وتعلن فيها الحركة هدنة ووقف العمليات المسلحة.

وفي وقتٍ سابق، أعلن المبعوث الأمريكي الخاص إلى أفغانستان زلماي خليل زاد،أن مشروع الاتفاق الأمريكي مع طالبان يهدف إلى إحلال السلام في أفغانستان وليس إلى انسحاب القوات الذي سيعتمد على الوضع في البلاد.

وتشير مصادر صحافية، إلى أنه وبالتزامن مع استمرار مباحثات السلام بين واشنطن وحركة طالبان، كثفت الأخيرة من وتيرة هجماتها في العاصمة الأفغانية.