MicroStrategy وتأثيرها على تراجع سعر البيتكوين

العملات الرقمية

تراجع سعر البيتكوين تحت تأثير MicroStrategy

24 حزيران 2024

انخفض  سعر البيتكوين بمقدار 11,500 دولار بعد أن وصل إلى 72,000 دولار و كان هذا الهدف الأدنى لبعض المستثمرين في نوفمبر 2022. 

سبب هذا الانخفاض الذعر بين المستثمرين، خاصة الجدد في عالم العملات الرقمية وهناك عدة أسباب لانخفاض سعر البيتكوين أحدها هو أسهم MicroStrategy.

MicroStrategy وتراجع العملات الرقمية

تحاول شركة MicroStrategy (MSTR) العمل كبديل لصندوق تداول البيتكوين (ETF) منذ الدورة السابقة. يعتقد مايكل سايلور أن أسهم شركته أكثر ربحية من شراء البيتكوين ويستمر في زيادة احتياطيه عن طريق تحميل شركته بالديون. 

ومع ذلك هناك مشكلة خيث تقوم شركة الاستثمار Kerrisdale Capital ببيع أسهم MSTR على المكشوف، مدعية أنها تتداول بعلاوة إيجابية مفرطة مقارنة بالبيتكوين.

صرح رئيس قسم الاستثمار في Kerrisdale Capital سهام أدرانجي:

"يمتلكون كمية معينة من البيتكوين حيث أن أعمال البرمجيات تساوي مليار دولار و ربما أكثر قليلاً ولكن لا تضيف هذه القيمة الكثير للشركة ولكن سايلور يستمر في شراء البيتكوين وإذا أراد شراء المزيد من البيتكوين، يستدين بمليار دولار ويشتري بيتكوين بقيمة مليار دولار أخرى فهذا لا يزيد من قيمة الشركة و لزيادة قيمة الشركة يجب أن ترتفع أسعار البيتكوين وإذا انخفضت تنخفض قيمة الشركة أيضًا ويجب أن تتداول الشركة بقيمة البيتكوين وحجتنا هي بيع أسهم MSTR على المكشوف وشراء البيتكوين." 

تجاوزت العلاوة الإيجابية لأسهم MSTR 200% في مارس و يمكن أن تكون لهذه الفكرة في البيع على المكشوف عواقب سلبية على أسهم MSTR والبيتكوين على حد سواء.

 MicroStrategy والبيتكوين

تمتلك الشركة حاليًا بيتكوين بقيمة 14.6 مليار دولار و يصرحون مرارًا أنهم لا يخططون لبيع هذه الأصول لفترة طويلة، حيث أنفقوا 8.3 مليار دولار للوصول إلى هذا الاحتياطي , بينما يعتقد البعض أن هذه مكاسب غير محققة تستحق المليارات .

يقول أدرانجي: "لا يظهر تاريخ MicroStrategy الكثير من الأدلة على أنها جيدة في الشراء عند الانخفاض والبيع عند الارتفاع وفي النهاية سايلور يشتري البيتكوين في أوقات مختلفة و يمكنك أيضًا شراء البيتكوين في أوقات مختلفة."

صرح زاكاري موريس، محلل الأبحاث في Onramp:

"ربما يجب على مقدمي الصناديق عدم البدء في صياغة أطروحة حول MicroStrategy في رأيي والحجة القائلة بأن شيئًا ما غير مرتبط بالواقع ثم المراهنة على أنه سيصبح مرتبطًا بالواقع ليست استراتيجية جيدة."