تايوان تكشف عن سلاحها الخفي الجديد

الرصد العسكري

تايوان تكشف عن غواصة Hailong الصامته لدعم المهمات البحرية

31 أيار 2024

تم الكشف رسمياً عن  غواصة هايلونغ Hailong غير المأهولة، والتي تم تطويرها بالتعاون بين معهد Chung-Shan الوطني للعلوم والتكنولوجيا NCSIST وشركة Lungteh لبناء السفن وذلك وفقاً للمعلومات التي نشرها موقع Peopo في 29 أيار 2024 .

مواصفات غواصة هايلونغ Hailong غير المأهولة

تتمتع مركبة "مشروع هايلونغ" متعددة الأغراض تحت الماء بإزاحة تقارب 100 طن، وطولها نحو 30 متر، وعرضها نحو 6 أمتار، وهي بذلك تعتبر غواصة صغيرة، وهي مجهزة بأنابيب طوربيد، ويمكن استخدامها لنشر مركبات صغيرة غير مأهولة قادرة على رصد واستهداف ومهاجمة أهداف العدو.

اختبار غواصة هايلونغ Hailong غير المأهولة 

تشير المصادر العسكرية إلى أن النموذج الأولي، الذي صممته وبنته شركة Lungteh لبناء السفن بموجب لجنة NCSIST، يخضع حالياً لتحديث شامل للنظام واختبارات تحت الماء في المياه الشرقية، وبمجرد تجهيزها بواسطة NCSIST، يمكن استخدامها أيضاً في المهام الهجومية تحت الماء.

ميزات ومهام غواصة هايلونغ Hailong غير المأهولة 

الغواصات غير المأهولة UUV مجهزة بشكل جيد لتنفيذ مهام المراقبة والاستطلاع، ويمكنها مراقبة وجمع المعلومات الاستخبارية عن تحركات العدو وأنشطته بشكل فعال، وتعتبر هذه القدرة ضرورية للإنذار المبكر والوعي الظرفي، مما يتيح استجابات أكثر فعالية للتهديدات المحتملة. بالإضافة إلى ذلك، وبفضل امتلاكها لأنابيب الطوربيد والقدرة على نشر مركبات غير مأهولة أصغر حجماً، يمكن لغواصة هايلونغ غير المأهولة المشاركة في العمليات الهجومية، واستهداف سفن العدو وغواصاته لتعطيل عملياتها وتوفير رادع استراتيجي.

كما يمكن أن تبقى الغواصات غير المأهولة منتشرة لفترات طويلة، مما يوفر تغطية مستمرة ويقلل الحاجة إلى التدخل البشري المتكرر، وهو أمر حيوي للحفاظ على وجود دائم في المناطق الاستراتيجية والمناطق التي تشهد توترات عسكرية.

- التوتر بين تايوان والصين:

أجرى جيش التحرير الشعبي الصيني مناورات عسكرية واسعة النطاق حول تايوان يومي 23 و 24 أيار، تم تسميتها باسم "السيف المشترك-2024"، وشاركت في هذه التدريبات قوات برية وبحرية وجوية وصاروخية وتم إجراؤها كإجراء عقابي ضد الأنشطة المؤيدة للاستقلال في تايوان ، وتحاكي هذه التدريبات عمليات قتالية مشتركة، بما في ذلك الدوريات البحرية والجوية، والسيطرة على ساحة المعركة، وتوجيه ضربات دقيقة باستخدام قوات الصواريخ على الأهداف الحيوية في مناطق مختلفة من تايوان.

موقع Army Recognition